أشهر مساجد مكة المكرمة الأثرية

2105
مساجد مكة المكرمة
تشتهر مساجد مكة المكرمة بإستقطاب عدد كبير من المصلين فقد أصبحت مقصدا بارزا للكثير من الحجاج والمعتمرين من داخل وخارج مكة المكرمة لما تتضمنه من كبار الأئمة وقامة من المقرئين العظماء الذين إشتهروا بصوتهم العذب والجميل والأداء الحسن.
مساجد مكة المكرمة لديها روحانيات مقدسة لا توجد في أي مسجد من مساجد العالم حيث يشعر فيها المصلين بالسكينة والهدوء والتقرب إلى الله عز وجل. وأول مسجد يأتي إلى أذهان المصلين هو المسجد الحرام في المدينة المنورة بما أن الصلاة فيه تعادل مائة ألف صلاة، وتحتضن مكة المكرمة العديد من المساجد الأثرية العريقة ومن أبرزها:

أشهر مساجد مكة المكرمة:

  1. مسجد الخيف:

يحتل مسجد الخيف مكانة هامة خلال تأدية حجاج بيت الله الحرام أداء مناسك الحج، ,ويوجد المسجد في سفح جبل منى الجنوبي بالقرب من الجمرة الصغيرة وكان المسجد قديما موضع إهتمام الخلفاء المسلمين على مر العصور، وقد تم تجديد المسجد وتطويره عام 1407 هجريا حيث قدرت تكلفة توسعاته حوالي 90 مليون ريال سعودي وتشمل التجديدات والتوسعات بناء أربع منابر وزيادة عدد وحدات التكييف والمراوح بالمسجد، بالإضافة إلى إنشاء دورات مياة للمصلين تحتوي على مايقرب من 1000 دورة مياة و3000 صنبور توجد خلف المسجد.

 

مسجد الخيف
مسجد الخيف
  1. مسجد الراية:

يعتبر من إحدى المساجد الذي صلى بها سيدنا محمد (ص) وبني المسجد للمرة الأولى على يد عبيد الله بن عباس بن علي بن عبد الله بن عباس، وجاء من بعده الخليفة العباسي المستعصم بالله حيث قام ببناء المسجد عام 640 هجريا ووجد المسجد العديد من التوسعات والتطورات على مر العصور نهاية بتعميره على يد السلطان محمد خان عام 1000 هجريا وأخيرا تم تسميته بمسجد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وذلك عام 1394 هجريا.

 

مسجد الراية
مسجد الراية
  1. مسجد نمرة:

يشتهر المسجد بإسم “مسجد عرفة” ويوجد في الجهة الغربية من مشعر عرفات وهوالمسجد الذي صلى فيه الرسول (ص) في حجة الوداع في موضعه يوم عرفة، ويقيم فيه آلاف المصلين صلاتا الظهر والعصر جمعا وقصرا في موسم الحج يوم عرفة.
مسجد نمرة
مسجد نمرة
  1. مسجد التنعيم:

يوجد في منطقة الشمال الغربي من المسجد الحرام ويبعد حوالى 6 كيلومتر عن المسجد الحرام، ويعتبر المسجد من أحد مواقيت الإحرام بالنسبة لأهالى مكة المكرمة.

 

مسجد التنعيم
مسجد التنعيم
  1. مسجد البيعة:

يطلق عليه “مسجد العقبة” وبني المسجد عام 144 هجريا على يد أبو جعفر المنصور، وسمي المسجد بهذا الإسم عندما قام الأنصار بمبايعة سيدنا محمد (ص) بيعة العقبة ومن هنا سمي المسجد بهذا الإسم.

اقرأ أيضا: مسجد قباء التاريخي في المدينة المنورة

 

مسجد البيعة
مسجد البيعة