قصر خزام من أعرق متاحف جدة السياحية

2329
قصر خزام
قصر خزام من أرقى وأعرق المعالم السياحية في السعودية حيث يتوافد عليه الكثير من السائحين من كافة أنحاء العالم، قد سمى قصر خزام بهذا الإسم نسبة إلى وجود نبات الخزامى بكثرة فى المنطقة. يقع فى حي النزلة اليمانية في وسط الأحياء القديمة الشعبية جنوب شرق مدينة جدة، ويعد قصر خزام البناء الأول الذى يستخدم فيه الأسمنت والحديد.

 

اقرأ أيضا: بالصور المسجد العائم في مدينة جدة

 

كان يسكنه الملك عبد العزيز آل سعود، قصر خزام هو أحد القصور الملكية فى مدينة جدة فقد كانت صورة بوابة القصر مطبوعة على عملة السعودية الورقية، ويتوسطه حاليا “متحف جدة الإقليمى”.

 

قصر خزامى بجدة
قصر خزامى

 

تاريخ بناء قصر خزام:

بدأت عملية بناء القصر فى مدينة جدة عام 1347ه حتى أكتمل بناء القصر عام 1351ه وإستغرق بناؤه حوالي 5 أعوام، وشهد قصر خزام العديد من الأحداث الهامة حيث تمت إتفاقية سعودية للتنقيب عن البترول فى القصر وكانت هذه الإتفاقية هى أبرز وأهم الأحداث الذى تمت حينها، حتى تم تحول القصر الى متحف عريق عام 1981م بقرار من فهد بن عبد العزيز حيث قامت وكالة الآثار والمتاحف بترميم الجزء الأمامى من مقدمة القصر عام 1995م.

 

اقرأ أيضا: شارع قابل التاريخي الشهير فى مدينة جدة

 

تصميم قصر خزام:

القصر محاط من الخارج بسور إرتفاعه ثلاثة أمتار تقريبا ويتكون من دورين حيث توجد به ملحقات فى كلا من الجهة الجنوبية والغربية، ويوجد بالقصر مدخل رئيسي به بوابتين تتكون كل بوابة من برجين متقابلين متشابهين ولكن توجد بوابة أصغر من الأخرى وقد تم بناؤهما بالأحجار الجيرية الصلبة.
يتكون القصر من ثلاث واجهات هم الواجهة الشمالية وهى تطل على مصلى العيد, والواجهة الجنوبية وهى تطل على حى النزلة اليمانية، والواجهة الغربية وهى تطل على منطقة السبيل.
يحتوى القصر على ستة قاعات مختلفة تضم التدرج التاريخي على مر العصور منذ عصر التاريخ وعصر ما قبل الإسلام حتى العصر الحديث بالمملكة، وتتحدث القاعات عن العصور الإسلامية وعصور ما قبل الإسلام منذ القدم وصولا حتى تاريخ المملكة الحديث.

 

اقرأ أيضا: أجمل 7 منتزهات في جدة.. بالصور والعناوين والتفاصيل

 

وبعض القاعات تضم مجلس الملك عبد العزيز ومرفقة بالصور التاريخية الخاصة به تبرز مكتبه الخشبى الفخم وأخيرا قاعة التراث الشعبى وهى تتحدث عن الأحياء الشعبية وعن تاريخهم على مر العصور وأعمالهم.

 

المصدر: أهل السعودية