تعرف على فوائد العسل فى المرض .. بالتفصيل

1272
فوائد العسل فى المرض

أنواع العسل وفوائده في علاج الأمراض

 

ليس هناك دليل على فوائد العسل فى المرض خير من قول سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم (من لعق من العسل ثلاث غدوات من كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء).
يعتبر العسل من أكثر الاغذية الطبيعية التى تتميز بفوائدها العلاجية لكثير من الامراض,  فلم يخلق الله عز وجل داء إلى وخلق له الدواء, والعسل يستخدم فى علاج امراض عديدة بطرق طبيعية, ودون استخدام مواد كيميائية ضارة

 

فوائد العسل كثيرة ومعروفة للانسان منذ قديم الازل حيث قال ابن القيم عنه (هو غذاء مع الاغذية ودواء مع الادوية وشراب مع الاشربة وحلو مع الحلوى وطلاء مع الاطلية ومفرح مع المفرحات فما خلق لنا شئ فى معناه أفضل منه ولا مثله ولا قريبا منه).
فهو يستعمل كمكون رئيسى فى الخلطات التجميلية للشعر, والبشرة بالاضافة الى استعمالاته المتعددة فى مجالات التداوى المختلفة,  فهو يعمل على علاج العديد من امراض الجهاز التنفسي, والجهاز الهضمى، وسوف سنقدم لك فى هذا التقرير بالتفصيل فوائده لمختلف الأمراض.

 

ربما تفيدك زيارة: دليلك لأشهر محلات بيع العسل الاصلي في السعودية

فوائد العسل للكحة:

العسل هو أفضل علاج فعال لعلاج الكحة, ومشاكل الجهاز التنفسي المختلفة, ويقضى على البكتريا المسببة لألتهاب وألام الحلق, منذ قديم الازل فهو أفضل مضاد حيوى طبيعي,  بل أفضل من العديد من المضادات الحيوية,  كما ان من خواصة علاج الالتهابات ويقتل البكتريا الضارة والفيروسات المختلفة.

 

وصفات بالعسل للكحة:

أحد أهم الوصفات على الاطلاق هى وصفة الماء والعسل والليمون, التى تغنى عن كل أقراص الاستحلاب, فيتم وضع ملعقة من الليمون وملعقة من العسل على كوب من الماء الدافئ, ويخلط جيدا وتأخذ الوصفة ثلاث مرات يوميا, ويفضل ان تأخذ فى الصباح على الريق, وقبل موعد الافطار بساعة على الاقل.

 

  1. شراب العسل والزعتر:

يتم غلى غرام واحد من الزعتر فى كوب من الماء, وتغطيته حتى يبرد, ثم يتم تصفية  الخليط جيدا من الشوائب ويضاف إليه كوب من العسل ويحفظ الخليط فى الثلاجة, ويؤخذ منه ملعقة يوميا أو عند الحاجة.

 

 

 

  1. العسل والبصل:

يقطع البصل الى قطع صغيرة, ويطحن جيدا ثم يخلط مع كوب من العسل فى مقلاه على النار , ويطهى حتى يصبح البصل طريا, ويأخذ ساخن مرتين يوميا.

 

العسل والبصل
التداوي بالعسل

 

فوائد العسل للجروح:

وفى حالة أصابتك بجرح طفيف, عليك أولا غسل مكان الجرح جيدا, ثم بعد ذلك يتم وضع كمية من العسل على قطعة من الشاش نظيفة, ثم توضع على الجرح ويغطى جيدا, أما فى حالة كان الجرح أكثر عمقا, فيوضع العسل على الجرح أولا ثم يغطى بالشاش المغطى بالسل ويربط الجرح بعد ذلك.
منذ ألاف السنين والعسل يستخدم كعلاج منزلى طبيعى, لعلاج الجروح, فالتداوى بالعسل يمنع تراكم الجراثيم على الجرح ويطهره ويمنع الالتهاب ويعيد بناء الانسجة من جديد.

 

وقد أثبت العسل فاعليته فى تقليص مدة الشفاء من الجرح ,وحمايته من الالتهاب والتلوث, وأخفاء أثار الجروح ,حتى لو كانت هذه الاثار قديمة.

 

وصفة العسل وحبوب اللقاح:

يتم خلط ملعقتان من عسل النحل وحبوب اللقاح وغذاء الملكات, ويستخدم كدهان مرتين فى اليوم, لتسكين الالم وعلاج الجروح وسرعة التئامها.

 

فوائد العسل للحروق:

قد تترك بعض الحروق أثارا بالغة على الجلد, وهو شئ غير مرغوب فيه من الجميع, ويساعد العسل على تخفيف هذا الأثر, فالعسل يزود البشرة بعناصر ضرورية, تساعده على انتاج انسجة جديدة , كما أنه يعمل على تقليل الالم الناتج عن الحرق.

 

فوائد العسل وزيت الزيتون:

من المعروف ان خلط العسل وزيت الزيتون معا, يساعد على علاج الحروق حيث يتم وضع فنجان من زيت الزيتون فى حمام مائى, وبعد ان يسخن يتم وضع قطعة من شمع العسل فيه, حتى يذوب ثم يترك الخليط حتى يبرد تماما, ويتم دهن الحرق به يوميا, حيث تكمن فوائد شمع العسل فى كونه افضل انواع المضادات الحيوية, التى تعقم الحروق من البكتريا الضارة , فهو يعالج الحروق ويزيل الاثار الناتجة عنها.

 

علاج العسل للحروق القديمة:

و يتميز العسل باحتوائه على نسبة عالية من الرطوبة ,والتى تعمل على علاج الحروق, والتخلص من اثارها بشكل رائع, حتى لو كانت الحروق قديمة, فهو يقوم بتحفيزو اعادة انتاج الانسجة.

فوائد العسل للكبد:

الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي يعد  العسل  افضل علاج لهم,  حيث أنهم يعانون خلل فى الجهاز المناعى ,فيكون الجسم فى هذه الحالة ,غير قادر على الدفاع عن نفسه ضد الفيروسات, ومن فوائد حبة البركة المطحونة مع العسل هو زيادة المناعة عند المرضى بفيروس الكبد, وجعل الجسم قادر على مواجهة الفيروسات المختلفة والامراض.

 

ربما تفيدك قراءة: كل ما يهمك عن تجارة العسل فى المملكة قبل أن تدخل عالمها

 

فوائد العسل فى الصباح على الريق:

  • يجدد خلايا الكبد, ويساعدها على اداء وظائفها بشكل أفضل.
  • يساعد على التخلص من حالات الضعف المصاحبة لأمراض الكبد.
  • يعالج تليف الكبد ويطيل عمر الخلايا.
  • يقوى المناعة لمن يعانون من مرض التهاب الكبد الفيروسي.
  • يخفف من نشاط فيروس التهاب الكبد.
  • يعالج من الارهاق والارق.

فوائد العسل لحب الشباب:

يعالج العسل حب الشباب حيث أنه, يعتبر من مضادات الاكسدة, و التى تساعد على القضاء على البكتريا المسببة لحب الشباب ,وبالتالى تعالج الحبوب وأثارها والاحمرارالناتج عنها, وهو مناسب لجميع أنواع البشرة حتى البشرة الحساسة والدهنية أيضا.

 

 

فوائد العسل لحبوب الشباب:

  • يساعد فى الحد من الاعراض الناتجة عن حب الشباب ,بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة.
  • يعمل كمضاد حيوي طبيعي لقتل البكتريا المسببة لظهور حب الشباب.
  • يعتبر مطهر جيد لقتل البكتريا, وازالة حب الشباب.
  • يمتص الاوساخ والجراثيم من البشرة, بسبب طبيعته اللزجة.
  • يزيل الزيوت الزائدة, ويترك البشرة ناعمة ورطبة.

 

فوائد العسل لحب الشباب
حب الشباب

 

 

وصفات العسل لعلاج حب الشباب:

  • ماسك العسل الخام: يوضع العسل الخام على الوجه مباشرة, ويترك من 20 الى 30 دقيقة, ثم يغسل جيدا, وتكرر من مرتين الى ثلاثة مرات يوميا.
  • ماسك العسل والقرفة: يتم خلط ملعقتين من العسل على ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة ,حتى تشكل عجينة ,ثم توضع على اماكن حب الشباب والندوب ,ويترك على الوجه من 10 الى 15 دقيقة ,ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • ماسك العسل وخل التفاح: يخلط كمية من خل التفاح مع الماء, ثم تغمس قطعة من القطن فى هذا الخليط, ويوضع على اماكن حب الشباب, ثم يدلك الوجه بالعسل بحركات دائرية من 5 الى 7 دقائق, ويترك بعد ذلك على الوجه لمدة 30 الى 40 دقيقة, ثم يغسل الوجه جيدا.
  • ماسك العسل والثوم: يهرس ثلاثة فصوص من الثوم, ثم يضاف اليها ملعقة ونصف من العسل ورشة كركم مطحون, ويخلط جيدا, ثم يوزع على الاماكن المصابة بحب الشباب , وتترك لمدة تتراوح بين 8 الى 10 دقائق.
  • ماسك العسل والشاى الاخضر : يتم نقع كيس من الشاي الاخضر بالماء المغلى, ثم يترك حتى يبرد ويزال كيس الشاى الاخضر منه, ثم توضع ملعقة صغيرة من العسل الخام على المحتوى الموجود داخل كيس الشاى الاخضر حتى تتشكل عجينة لينة, ثم يوضع على الاماكن المصابة فى الوجه, ويترك لمدة 15 الى 20 دقيقة, ثم يغسل الوجه جيدا.

 

  • فوائد العسل للأمساك:

يساعد العسل على العلاج من الامساك, حيث ان وضع ملعقة واحدة من العسل على كوب من الماء الدافئ, يعمل على تنظيم حركة المعدة والهضم بشكل عام, ويساعد الجسم  على التخلص من مشكلات التبرز المتمثلة فى الامساك والتى تزعج المريض بها.
وأفضل وقت لتناول العسل هو فى الصباح فور الاستيقاظ وقبل تناول وجبة الافطار بساعة على الاقل, ويؤخذ أيضا بعد العشاء, حيث ان العسل من الملينات والمسهلات الطبيعية للأمعاء.

 

وصفات العسل لعلاج الامساك:

  • وصفة العسل والحليب لعلاج الامساك: يتم خلط ملعقة كبيرة من العسل الى كوب حليب دافئ, ويخلط جيدا ويتم تناول ملعقتين من الخليط كل مساء الى ان تزول اعراض الامساك.
  • وصفة الزبادى والعسل للحد من الامساك: تناول كوب من اللبن الزبادى المحلى بملعقتين من العسل, يساعد على التخلص الفورى من الامساك.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 14 فائدة من فوائد العسل .. بعضها سيفاجئك

فوائد العسل للقلب:

العسل مفيد لصحة القلب لأحتوائه على العديد من المواد الغذائية المفيدة للقلب ومن فوائده المعروفة لصحة القلب:
  • هو مصدر لمضادات الاكسدة, التى تقلل خطر الاصابة بأمراض القلب ,حيث أنها تساعد على توسيع الشرايين.
  • تنظيم مستويات الكوليسترول, حيث يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد بشكل كبير.
  • التقليل من مستويات الدهون الثلاثية ,حيث ان هذه الدهون قد تؤدي للاصابة بأمراض القلب.
وقد ذكر بحث عن فوائد العسل أن هناك نوعا من السكر موجود فى العسل يمكن ان يمنع النوبات القلبية حيث انه ينشط البروتين الذى يعزز الخلايا المناعية لازالة الدهون من الشرايين.

 

فوائد العسل للعظام:

لا يوجد دليل طبى قوى على فاعلية استعمال العسل عن طريق تناوله بالفم لعلاج العظام والام المفاصل, وانما الطريقة الصحيحة هى أستخدامه كدهان موضعى.
حيث انه يوجد احد انواع العسل يسمى المانوكا وهى زهرة تنمو فى استراليا ونيوزلاندا والصين, واتضح ان هذا النوع من العسل له فاعلية عالية فى شفاء التهابات الانسجة, ويستعمل كدهان موضعى لمكان الجرح ليحد من الالام والالتهابات.

 

فوائد العسل لمرضى السكر:

و لا يعتبر العسل مفتاحا لتناول كمية اكبر من السكريات, ولذا يجب استخدامه باعتدال, فلا يعتبر تناول العسل بديلا عن السكر, و لكن يمكن الاستفادة من العسل فى كونه اكثر حلاوة من السكر, فيمكن للمريض ان  يتناول كمية أقل للحصول على نفس درجة الحلاوة التى يرغب بتذوقها.

 

تعرف على العسل والسكري وما الفائدة منه:

  • اثبتت الدراسات ان تناول العسل يوميا من مرضي السكرى يسبب انخفاضل فى مستوى الجلوكوز.
  • يمنح العسل تأثيرات مضادة للأكسدة.
  • اثبتت الابحاث ان العسل يساهم فى رفع مستوى الانسولين.
  • كما انه يساعد فى علاج بعض الامراض المصاحبة للسكرى, مثل خفض الدهون الثلاثية المرتفعة, وخفض مستوى سكر الدم التراكمى, ورفع مستوى الكوليسترول الجيد.
  • تقترح بعض الابحاث استخدام العسل فى حالات الاصابة بالقدم السكرى, وذلك بسبب خصائصة المضادة للبكتريا وعلاج الانسجة فهو قادر على شفاء الجروح والتئامها جيدا.

فوائد العسل للقولون:

من مميزات العسل سهولة هضمه نتيجة أحتوائه على الحديد والمغنسيوم, فالعسل يتكون من 15 صنفا مختلف من اصناف السكر, وهذه الاصناف سريعة الهضم ولا يبذل الجسم الكثير من الجهد لهضمها, فالعسل يذهب الى الكبد مباشرة فهو لا يمكث فى القولون لوقت طويل, بالتالى لا يرهقه اطلاقا.

 

نوعية العسل المناسبة لمريض القولون:

يجب أن يكون العسل ذا نوعية ممتازة وغير مغشوش, حيث ان الكثير من انواع العسل المتوفرة فى الاسواق تصلح لغذاء فقط لا للعلاج.
حيث ان أفضل أنواع العسل للقولون, هو عسل السدر وعسل أشجار الطرح وعسل الصال الذى ينتج فى اليمن.
و يجب أن يكون العسل  لم يتعرض مسبقا لاى عملية صناعية ,كزيادة درجة حرارته لتسهيل تعبئته ,لان هذه الطريقة يترتب عليها قتل المكونات الحيوية فى العسل وذات الفاعلية الكبيرة الموجودة فيه, فالعسل الطبيعي يحتوى على الغذاء الملكى, وصمغ النحل وحبوب اللقاح ايضا.

 

علاج القولون بالعسل:

يمكن استخدام خلطة مكونة من العسل وحبة البركة لعلاج امراض القولون.

المكونات:

  • عسل نحل طبيعى.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة كبيرة من حبة البركة.
  • ملعقة كبيرة من الحلبة.

طريقة التحضير:

  • يتم خلط الحلبة وحبة البركة مع كوب الماء.
  • يترك الخليط على النار حتى يغلى.
  • ثم يترك حتى يبرد ويتم تصفيته.
  • تضاف كمية من العسل بنفس كمية الماء.
  • أخلط الزيج بشكل جيد.
  • يأخذ صباحا ومساء كل يوم.

علاج العقم عند الرجال بالعسل:

يعتبر العسل محفز طبيعي للخصوبة منذ وقت طويل, وهناك العديد من الادلة العلمية التى تشير الى ان العسل يساعد الرجل على علاج العقم ,ويساعد والمرأة أيضا.
حيث يحتوى العسل على فيتامين (ج) وفيتامين (ه) وهما كفيلان بتكوين الخلايا الجنسية, وضمان ديمومتها فهى تحافظ على صحة الحيوان المنوى, وتمنع توقف نشاطه وتعمل على تحسين جودة الحيوان المنوى وايضا زيادة عدده.
حيث ان أحد أهم فوائد العسل الطبية هى علاج مشكلة العجز الجنسي عند الرجال, او ما يسمى بالعنة, وعلاج الضعف الجنسي وسرعة القذف أو القذف المبكر.

 

أهم فوائد عن العسل لعلاج تاخر الانجاب وزيادة الخصوبة:

يمنع العسل حدوث خلل او اضطراب فى افرازات الغدة النخامية, وهى احد اهم الغدد فى جسم الانسان والمسؤلة مباشرة عن ضمان اداء باقى الغدد الاخري لوظائفها الطبيعية, وفى حالة حدوث خلل فى معدل هذا الهرمون من شأنه ان يعيق عملية التبويض أيضا.
و يعتبر العسل من بين افضل المواد العلاجية لمشاكل الضعف الجنسي,  ومن بين احسن المواد الطبيعية لتحسين الحياة الجنسية للرجل.

فوائد العسل للكلى:

يعد العسل أفضل علاج لمرضى الكلى,  لاحتوائه على مواد غذائية وذات قيمة عالية, ومنذ الاف السنين وهو يدخل فى العديد من الخلطات الطبية الامنة لعلاج الكلى, حيث يستخدم العسل بوصفه مادة اساسية فى النظام الغذائى لمرضى الكلى, ذلك لاحتوائه على نسبة قليلة من الاملاح والبروتينات ومن اهم هذه الفوائد مايلى:
  • يعزز فاعلية غسل الكلى فهو ينقى الدم من السموم.
  • يمنع تشكل الاملاح والحصى والمل فى الكلى.
  • يدر البول ويزيد من الافرازات الكلوية, حيث انه يوسع الاوعية الكلوية.
  • و يعالج التهاب الكلى.

 

وصفة العسل وحبوب اللقاح للكلى:

يتم خلط كميات متساوية من العسل وصمغ النحل وحبوب اللقاح وتستخدم هذه الوصفة لعلاج مشاكل الكلى والحالب والمثانة والحصوات.

 

وصفة العسل وحبوب اللقاح للكلى
العسل الأبيض

 

علاج قرحة المعدة بالعسل:

يحتوى العسل على ما يزيد عن 200 عنصر بما فى ذلك مادة البوليفينول ومضادات الاكسدة الاخرى, فهو مضاد للجراثيم قوى ويمكن ان يساعد فى محاربة عدوى بكتريا هيليكوباكتريا بيلو, وهى واحدة من أكثر الاسباب شيوعا لقرحة المعدة.

 

علاج المعدة بالعسل:

  • يساعد عسل النحل على علاج قرحة المعدة, وذلك لانه يحتوى على العديد من الخصائص العلاجية الفعالة, فبالرغم من ان العسل حمضى الا انه يحتوى على العناصر المعدنية و ذات الطابع القاعدى والحمضى, والتى تجعل من العسل أفضل مادة لموازنة الحموضة فى داخل المعدة.
  • ومن فوائد العسل الابيض قبل النوم انه يساعد فى علاج قرحة المعدة, وتناول ملعقة منه ايضا قبل ساعة واحدة على الاقل من وجبة الافطار, وملعقة اخرى مع الوجبة الرئيسية, كفيلة بأن تعمل على معادلة الاحماض والانزيمات التى تقوم المعدة بافرازها من اجل هضم الطعام, فيعمل العسل على تقليل ضررها على جدار المعدة والجهاز الهضمى بشكل عام كما يؤدي العسل الى تغذية الانسجة المحيطة بالتقرح الموجود فى المعدة.
  • وافضل عسل للعلاج من قرحة المعدة, هو عسل السمر او عسل سلام, ويفضل استخدامه مخففا بالماء الدافئ.
  • يعمل على تخفيف الالام والحرقان والاحساس بالقئ فى حالات الاصابة بقرحة الاثنى عشر.

 

افضل وصفات لعلاج مشاكل المعدة:

  • العسل وقشر الرمان: يخلط العسل مع قشر الرمان المجفف والمطحون, وياخذ منه كل صباح حيث انه يشكل مادة دابغة لجدار المعدة الداخلى.
  • العسل وقشر البلوط: يغلى قشر البلوط ويحلى بالعسل ويتم تناول فنجان منها بعد كل وجبة.
  • الورد البلدى والعسل: يغلى الورد البلدى ثم يصفى ويحلى بالعسل, ويشرب فنجان كل يوم على الريق ولمدة شهرحتى تمام الشفاء.

 

علاج التهاب الدم بالعسل:

التهاب الدم هو عدوى شديدة وتنتشر عبر مجرى الدم,  أو حالة من حالات التسمم بسبب وجود بكتريا دخلت فى الدم.

 

أعراض التهاب الدم:

  1. حمى شديدة.
  2. سرعة ضربات القلب ومعدلات التنفس.
  3. ارتفاع معدلات السكر فى الدم لدى غير المصابين بالسكرى.
  4. انخفاض نسبة البول.
  5. انخفاض حرارة الجسم.
  6. انخفاض ضغط الدم.

 

العسل يعمل على تهدئة كل هذه الاعراض,  والتخلص منها فهو يدعم عمليات التاكسد والاختزال ويحفز نمو الخلايا, ويتم تناول ملعقة عسل مخلوطة بنصف ملعقة من القرفة لعلاج التهاب الدم, فهو يعمل كمضاد حيوى طبيعى ,ويقتل البكتريا المسببة للالتهاب.
هذا وقد أثبتت الدراسات القدرة العلاجية للعسل الطبيعى لمختلف الامراض, لما يحتويه من قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والمعادن والسكريات والزيوت الطيارة والاحماض الدهنية ومضادات الالتهاب ومضادات الاكسدة, وتميزه بسرعة هضمه كونه قد هضم سابقا فى معدة النحل, وغيرها من مميزات العسل التى لاتعد ولا تحصي, ويعد مادة وقائية وعلاجية فى الوقت نفسه.

 

المصدر: أهل السعودية