شارع قابل التاريخي الشهير فى مدينة جدة

2697
شارع قابل
نقدم لكم أحد أهم الأسواق الشهيرة في مدينة جدة وهو “شارع قابل” الذي يحتوي على العديد من المحلات التجارية التي تضم أهم المتطلبات والإحتياجات للمواطن العربي وخاصة سكان مدينة جدة وذلك يرجع إلى أسعار السوق المميزة التي تناسب جميع الطبقات المجتمعية كما يتوافد عليه السياح من جميع أنحاء العالم لتلبية إحتياجاتهم بأسعار مميزة.

سوق شارع قابل:

ويتميز شارع قابل بوجوده في قلب منطقة  تعد من أعرق وأقدم المناطق التاريخية ألا وهي مدينة جدة في غرب المملكة العربية السعودية، حيث تجمع بين عراقة الماضي ومواكبة الحاضر والمستقبل و يعد من أهم الأسواق القديمة التي تضم أعظم التجار على مر العصور، وتبلغ مساحته حوالي 539 متر مربع ويضم نحو 58 محل ومتجر.
ومن جانبه بدأ التجار في تحقيق النجاحات وتحقيق ذاتهم وتجاراتهم المستقبلية ومحاولتهم فى تلبية كافة الإحتياجات والمنتجات التي قد يحتاجها السياح للإقدام على شراء متطلباتهم ومستلزماتهم المتنوعة التى توجد في شارع قابل التاريخي الشهير في مدينة جدة.

نشأة شارع قابل:

تأسس شارع قابل في فترة الثلاثينات على يد الشيخ الشريف حسين بن علي، وسمى بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ سليمان قابل بعد شراؤه من الشيخ الشريف علي بن حسين وهو إبن الشيخ الشريف حسين بن علي، وقام حينها سليمان قابل بالعديد من الإنجازات والتطورات المختلفة في الشارع مما جعله من أحد أهم وأعرق الأسواق التجارية فى جدة.
وكان الشارع قديما بدون أغطية مما أدى إلى تعاقد الشيخ سليمان قابل مع شركة ألمانية لتغطية الشارع بسقف معدنى مضلع مرتكز على أعمدة من الحديد حتى تعمل على رفع السقف بشكل جيد لحجب أشعة الشمس الحارقة من فوق رؤوس التجار.

اقرأ أيضا: قرية المرسال أو “جنغل لاند” فى مدينة جدة


منتجات ومستلزمات شارع قابل:

ويضم العديد من المنتجات المختلفة المتميزة التي يصعب إيجادها فى مناطق أخرى والتي تهم كل المواطنين السعوديين، بالرغم من ضيق المكان والمحلات التجارية إلا أنه يتوافر به جميع المستلزمات والمنتجات.
كما يقدم السوق عددا كبيرا من المنتجات المختلفة والمميزة ومن أهمها: المنتجات الغذائية مثل الخضراوات بأنواعها والفاكهة والمأكولات، ويقدم منتجات العطور والأبخرة العربية مثل العطور الخليجية الأصلية والبخور العربية الشهيرة ويقدم أيضا الملابس التى يحتاجها المواطنين السعوديين والسياح بكافة الأذواق المختلفة.

 

شارع قابل قديما
شارع قابل قديما

شارع قابل

شارع قابل في جدة