سعودة قطاع التجزئة والجملة في السعودية.. آخر مستجدات هذا القرار

5553
سعودة قطاع التجزئة والجملة

                هل لديك علاقات مع مدراء شركات / تجار؟

وترغب باستثمار هذه العلاقات وتحويلها إلى دخل مادي دائم بمجهود بسيط منك؟ تواصل عبر الرابط التالي: اضغط هنا

 

سعودة قطاع التجزئة والجملة

حساب نسبة سعودة قطاع التجزئة والجملة في السعودية

ذات الصلة :

سعودة مهن.. ١٢ مهنة سيتم توطينها قريبا.. تعرف عليها

هل تم سعودة مهنة “مندوب مبيعات”؟

توطين (سعودة) مكاتب تأجير السيارات بالسعودية

 

أعلنت الجهات المعنية في السعودية عن توطين ” سعودة قطاع التجزئة والجملة” في السعودية, بحيث تطبق تلك السعودة بنسبة 100%, أي أنها تشمل كافة جوانب قطاع التجزئة والجملة في المملكة, وذلك بسبب زيادة نسبة البطالة بين المواطنين السعوديين, وبخاصة أولئك الذين يحملون شهادات عليا ومؤهلات كبيرة في كافة الاختصاصات.
حيث يعد قطاع التجزئة في المملكة العربية السعودية,  أحد أكثر أسواق العالم جاذبية للاستثمار, وذلك بالنظر إلى القوة الشرائية والنمو السكاني والوضع الاقتصادي المستقر ومعدل دخل الفرد في السعودية.
إلا أن هناك الكثير من  الخبراء حذروا في هذا الصدد من التحديات التي يواجهها هذا القطاع في المملكة, ومن أبرزها العمالة الوافدة التي أشاروا إلى سيطرتها على نسبة تتجاوز 70 في المئة من حجم السوق السعودي, والذي يتجاوز 370 مليار ريال سنوياً.

ضوابط الاستثمار الأجنبي في تجارة التجزئة والجملة:

اقرأ أيضا: توطين (سعودة) مكاتب تأجير السيارات بالسعودية
هذا وقد كان الملك “سلمان بن عبدالعزيز” أعطى توجهيات في وقت سابق بدراسة كافة الأنظمة التجارية والاستثمارية، وذلك في سبيل تسهيل عمل الشركات العالمية وتقديم الحوافز بما يتضمن العمل المباشر في الأسواق السعودية، بشرط أن تتضمن عروضها خطط تصنيع أو استثمار برامج زمنية محددة لنقل التقنية والتوظيف والتدريب للمواطنين السعوديين، بما يحقق المصالح المشتركة لكلا الجانبين.

فوائد سعودة قطاع التجزئة للشركات الأجنبية

يشار إلى أن هذا القرار يفتح المجال أمام الشركات الأجنبية العاملة في تجارة التجزئة والجملة بالعمل في المملكة بملكية 100%، وهو الأمر الذي من شأنه استقطاب تلك الشركات وتشجيعها على تصنيع منتجاتها داخل السعودية ومن ثم بيعها لمنتجاتها بطريقة مباشرة للمستهلك واستفادة الأخير من خدمة ما بعد البيع، كما أن هذا التوجه يهدف لزيادة التنافسية وإيتاح فرص جيدة للشباب السعودي.

هل تم سعودة مهنة “مندوب مبيعات”؟

المصدر: أهل السعودية