انتصارات المرأة السعودية في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز

3279
المرأة السعودية

الملك سلمان بن عبد العزيز ينتصر لـ “المرأة السعودية” في كل النواحي والمجالات

نالت المرأة السعودية اهتمامًا كبيرًا في عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وكان لدور المرأة السعودية في المجتمع السعودي حصة كبيرة من اهتمام الملك “سلمان بن عبد العزيز”.
وتوج  الملك” سلمان بن عبد العزيز” ذلك الاهتمام جملة من القرارات  والتوصيات التي تسهم بشكل فعلي في  تمكين المرأة السعودية في جوانب مختلفة من المجتمع السعودي العريق.
ومن جملة تلك الانتصارات العظيمة للمرأة السعودية:

– تمكين المرأة من الخدمات:

حيث وجه الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، في شهر مايو الماضي، إلى عدم مطالبة المرأة السعودية  بالحصول على موافقة ولي أمرها في حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.
وقد صدر هذا في تعميم ملكي على جميع الجهات الحكومية المعنية  بالأمر بعد الموافقة على المقترحات التي رفعتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء السعودي, وذلك بهدف حل الإشكالات التي تتعلق بحقوق المرأة السعودية.
فيما أكد الأمر الملكي على الجهات المعنية بضرورة مراجعة الإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة، وحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي أمر المرأة لإتمام أي إجراء أو الحصول على أي خدمة مع إيضاح أساسها النظامي والرفع عنها في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الأمر.

– صندوق النفقة:

حيث أصبح بوسع المرأة السعودية المطلقة وأبنائها الحصول على مساندة مباشرة من صندوق النفقة، الذي صدرت موافقة نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي على تنظيمه في شهر أغسطس الماضي.
وبدءا من 23 نوفمبر المقبل ستحصل المطلقات ممن صدرت لهن أحكام قضائية لم تنفذ «لغير عذر الإعسار» على نفقة من الصندوق، كما تحصل على النفقة من صدرت لهن أوامر قضائية ولا تزال مطالبتهن بها منظورة أمام المحاكم، ويتوسع الصندوق أيضا ليدعم المستفيدات قبل صدور أحكام النفقة بصرف نفقة مؤقتة لهن، فيما تسترد من المبالغ المستحقة لهن بموجب حكم النفقة.

– ضبط زواج القاصرات:

وهو من أهم القرارات الصادرة في عهد الملك” سلمان بن عبد العزيز“, حيث أقرت وزارة العدل السعودية قرارًا في 16 أغسطس الماضي، يحمي المرأة السعودية، وذلك من خلال ضبط زواج القاصرات، جاذ هذا القرار  بعد أن تقدمت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بمقترحات في هذا الشأن، من بينها «قصر الإذن بتزويج من هي في سن 17 فما دون على المحكمة المختصة، وأن يكون طلب التزويج مقدما من الفتاة أو وليها الشرعي في النكاح، أو والدتها».

– المجالس البلدية:

حيث أعلن للمرة الأولى, عن تعيين أول امرأة في منصب مساعد رئيس بلدية تحقيقا لرؤية 2030، حيث أصدر أمين المنطقة الشرقية “فهد بن محمد الجبير” قرارا يقضي بتعيين “إيمان بنت عبدالله الغامدي”، مساعد رئيس بلدية محافظة الخبر لتقنية المعلومات ورئاسة قسم الخدمات النسائية.
وأوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس “فهد بن محمد الجبير”، أنه بناءا على ما رفعه رئيس بلدية محافظة الخبر بشأن طلب تأسيس وحدة نسائية تابعة للبلدية وذلك للحاجة الماسة للعنصر النسائي هناك، فقد تقرر استحداث قسم الخدمات النسائية في بلدية الخبر  والذي يرتبط مباشرة برئيس البلدية.

– السماح بقيادة السيارة:

انتصار قيادة السيارة
الانتصار الأخير الذي أحرزته المرأة السعودية في عهد الملك “سلمان بن عبد العزيز” وليس الآخر بالتأكيد  كان قبل أيام قليلة ماضية, من خلال أمر ملكي للملك سلمان يقضي بالسماح للمرأة بتملك رخصة لقيادة السيارة بالمملكة العربية السعودية.
حيث جاء في الأمر الملكي بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”: “صدور أمر سام باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة  على الذكور والإناث على حد سواء”
وبذلك حصلت المرأة السعودية على حقها الطبيعي في قيادة السيارة وانتصرت على جميع المناهضين لحقوق المرأة السعودية والمعادين لها.

شركات السيارات تشارك في التهنئة والتبريكات للمرأة السعودية

المصدر: أهل السعودية