أولى رحلات قطار الحرمين في يناير القادم

835
قطار الحرمين السريع
قطار الحرمين السريع
من المقرر إنطلاق الرحلة الرسمية الأولى لقطار الحرمين السريع للركاب في شهر يناير القادم والذي يربط بين المدينتين المقدستين: مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث تستمر عمليات الإستعداد والتجارب الأولية لإطلاق أولى رحلات للقطار السريع بين المدينتين وقد تصل المسافة بينهما إلى 450 كيلومتر بحسب البيانات الرسمية.
ومن المفترض أن تنطلق رحلة قطار الحرمين السريع بدون توقف في أي من مدن السعودية أو المحطات بخلاف مدينتي المدينة المنورة ومكة المكرمة.
وبناءا عليه كشف “يوسف بن إبرهيم العبدان” نائب رئيس المؤسسة العامة للسكك الحديدية عن سعة حجم القطار والذي سيقوم بنقل نحو 9000 راكب في الساعة الواحدة.
كما أكد وزير النقل “سليمان الحمدان” أن قطار الحرمين السريع يعد من أكبر وأفضل المشروعات في الشرق الأوسط بهدف تسخير كافة الإمكانيات والطاقات المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين.

اقرأ أيضا: قطار الرياض موعد تشغيله وجدول الرحلات

مع الأخذ في الإعتبار الكثافة المتدفقة من الحجاج والمعتمرين هذا العام مما يتطلب ضرورة إتباع المواصفات الفنية عالية الجودة والمستوى لضمان سلامة تشغيل القطار وسرعة التنفيذ والبدء في إطلاق أولى رحلات القطار رسميا في الموعد المحدد له.
والجدير بالذكر أنه قد تم إطلاق أول تجربة لقطار الحرمين في يوم الثلاثاء الموافق 25 يوليو 2017 من محطة جدة الرئيسية فى إتجاه المدينة المنورة.
وإشتملت رحلة قطار الحرمين السريع على زيارة المبنى الرئيسي للتحكم وتوجد في مدينة الملك عبد الله وصولا إلى المدينة المنورة والعودة منه مرة أخرى، مع مراعاة دراسة خدمات ومراحل المشروع دراسة شاملة ووافية طبقا للمواصفات العالمية للسكك الحديدية السريعة تحت إشراف أكبر الشركات العالمية للسكك الحديدية والتي تتوافر بها معايير السلامة والأمان.
وتقوم الجهات المعنية بمباشرة الإنتهاء من تنفيذ محطة قطار الملك عبد العزيز الدولى الجديد، حيث تم الإنتهاء من ترميم 6 أرصفة من أصل 10 أرصفة رئيسية.
وتستكمل الهيئة العامة للطيران المدنى العمل في أرصفة محطة مدينة جدة والذي يصل عددها إلى 8 أرصفة، ومن المقرر الإنتهاء من تنفيذ أرصفة قطار محطة الملك عبد العزيز الدولي قبل الموعد المحدد لقطار الحرمين السريع والموافق الربع الأول من العام القادم 2018.

 

قطار الحرمين
قطار الحرمين السريع