عقوبة الزواج بدون تصريح.. اتصل بمعقبك قبل فوات الأوان

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل معقب استخراج تصريح زواج من اجنبية مقيمة او العكس / استخراج مشهد زواج من الشرطة / معقب تصحيح وضع زواج / معقب توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن المعقبين الثلاثة بالأسفل هم القادرين على خدمتك وإنهاء معاملتك. مع العلم الدفع بعد الإنجاز:

المعقب الأول 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

عقوبة الزواج بدون تصريح.. اتصل بمعقبك قبل فوات الأوان

يعرف أفضل المعقبين في السعودية أسباب عقوبة الزواج بدون تصريح جيدا، وينجزون لكم المعاملة في فترة وجيزة وبأفضل الأسعار، وإليك التفاصيل مع منصة “أهل السعودية“.

عقوبة الزواج بدون تصريح
عقوبة الزواج بدون تصريح

عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية

حذّر أحد المحامين من أن زواج السعوديين من أجنبيات غير المسجل يعاقب عليه بغرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي في المملكة.

وحذرت المحامية شيماء الثقفي، من سماسرة الزواج العشوائي، في تصريح لقناة MBC المملوكة للسعودية، من أن هؤلاء الوسطاء يسهلون زواج بعض الرجال السعوديين من أجانب أثناء تواجدهم خارج الوطن، ما يعرضهم  إلى عقوبة الزواج بدون تصريح

وقالت: “لا ينبغي أن ينخدعوا بالزواج الميسر بهذه الطريقة العشوائية، لأن الزواج مشروع حياة يؤثر على مستقبل الفرد والأسرة والأبناء”.

ربما تفيدك: معقب استخراج تصريح زواج.. الخدمة بأفضل سعر

اعرف معنا ما عقوبة الزواج بدون تصريح؟

وأضافت أن “هذا الأسلوب العشوائي له آثار اجتماعية واقتصادية سلبية”. كما حذر المحامي من احتمالات الاحتيال والابتزاز المرتبط بمثل هذه الزيجات. وشددت على أهمية التسجيل الرسمي للزواج.

وفي السياق نفسه، قال رئيس جمعية «أواصر» الخيرية لرعاية الأسرة السعودية في الخارج، توفيق السويلم، إن بعض الدول تقدم تسهيلات زواج للسعوديين القادمين كسائحين، مقابل بضعة دولارات، لكن هؤلاء يواجهون عقوبة الزواج من غير تصريح

وتأتي هذه التحذيرات بعد أن أدلى بعض الأشخاص مؤخرًا بتصريحات إعلامية تروج للزواج من أجنبيات، قائلين إنه يكلف أقل من الزواج من مواطنات.

ويؤكد الخبراء أن الزواج من أجنبيات بدون تصريح له عقوبة قانونية وأيضا اجتماعية تؤثر على الزوجة والأبناء. وفي الجزء التالي نعرف سويا المزيد من العقوبات.

زواج السعودي من اجنبية بدون تصريح

قد يظن البعض أن الغرامة المالية لا تعني له شيئا، لكن أكثر ما يؤلم هو الحرمان من رؤية شخص يريده.

ويعتبر الرجال هم أكثر من يتزوجون بدون تصريح في السعودية، لأن الفتيات يجب أن تحصل على الموافقة من ولي الأمر أولا ومن ثم وزارة الداخلية.

رفضت اللجنة القضائية بمجلس الشورى السعودي، في 2020، اقتراحا تقدمت به إحدى عضوات المجلس يسمح للمرأة بعقد زواجها دون الحاجة إلى إذن ولي الأمر.

هل تسأل عن: معقب خدمات الكترونية

وبحسب تقرير لصحيفة الرياض، دعا مقترح إقبال درنداري وزارة العدل إلى العمل مع مجلس القضاء الأعلى لتعديل القوانين اللازمة والسماح للنساء البالغات بالزواج من شريك بمفردهن.

ورفض المجلس، وهو الهيئة الاستشارية الرسمية للمملكة، الاقتراح، قائلا إن وجود ولي الأمر شرط أساسي لتشريع الزواج.

وذكرت الصحيفة اليومية المؤيدة للحكومة ومقرها الرياض، أنه بموجب القانون العرفي السعودي، فإن وجود ولي أمر ذكر يعتبر ضروريا، لم تتحدث عن تدخل مكاتب تعقيب خدمات عامه الرياض في الأمر.

وقالت الرياض، نقلاً عن بيان صادر عن اللجنة القضائية، إن الدرنداري “سحب” اقتراحها، في حين تراجع أعضاء آخرون في المجلس أيضًا عن طلب تعديل القوانين المتعلقة بأنواع الطلاق المختلفة – بما في ذلك الفسخ والخلع. تجريد الزوجة ].

مع العلم أن هناك جهات مختصة لانجاز مثل هذه المعاملات بسهولة وسرعة بحكم علاقاتهم وخبرتهم حتى لو تحتوي على صعوبات.

ويتضح من متابعة تقارير زواج السعوديات من أجانب، أنهن يحرصن على الحصول على التصريح، منعا لمخالفة القانون. وسوف نتحدث في الجزء التالي عن فوائد التصريح.

غرامة الزواج بدون تصريح

 تبلغ غرامة الزواج بدون تصريح في السعودية حوالي 100 ألف ريال. وكما ذكرنا بالأعلى فإن الأمر يستحق أن تستخرج تصريحا. وفيما يلي فوائد التصريح للمرأة السعودية:

  • تعتبر حقوق الأطفال من أم سعودية وأب أجنبي قضية اجتماعية حساسة ومهمة يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على الأسرة ككيان، وكذلك على ظروف كل فرد من أفرادها. لذلك من الأفضل لك تجنب عقوبة الزواج بدون تصريح
  • على مر السنين، كانت هناك حملات عديدة لمنح الجنسية السعودية لأبناء الأم السعودية. وفي الواقع، يتمتع هؤلاء الأطفال بالفعل بالعديد من الحقوق والامتيازات التي يكفلها القانون. ويساعدهم في معاملاتهم مكتب تخليص معاملات جده
  • يحق للمرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي الحصول على كافة الخدمات والمزايا التي تقدمها المملكة؛ ويتمتع أطفالهم أيضًا بالحق الكامل في الرعاية الصحية والتعليم والعمل، بشرط توثيق الزواج والموافقة عليه من قبل السلطات الحكومية.

هل تسأل عن: تصحيح زواج بدون تصريح

  • يجوز للمرأة السعودية المتزوجة من أجنبي أن تكفل أولادها المقيمين في المملكة ليكونوا على كفالتها.
  • أما إذا كانوا في الخارج فيجوز لها إحضارهم إلى المملكة بشرط أن يكون لديهم سجل أمني نظيف، وستتكفل المملكة بجميع الرسوم والنفقات المتعلقة بالإقامة، بشرط أن تكون متزوجة بتصريح ولم تتعرض إلى عقوبة زواج السعودية من أجنبي بدون تصريح
  • أما بالنسبة للتوظيف، فيمكن لأبناء الأم السعودية العمل في القطاع الخاص دون الحاجة إلى نقل كفالتهم، ويتم احتسابهم كسعوديين لأغراض حساب نسب السعودة.
  • ومن فوائد عقوبة الزواج بدون توثيق أيضا، إذا توفيت والدتهم، يُطلب من الأطفال نقل تأشيرتهم إلى كفيل جديد لمواصلة تجديد إقامتهم؛ وسيتم تحديد رتبة وظيفية جديدة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حسب مؤهلاتهم العلمية.

هل تسأل: كيف ابلغ عن زواج بدون تصريح

  • ويستفيد أبناء السعوديات أيضًا من برنامج حساب المواطن، الذي يقدم الدعم المالي لمواجهة الزيادات في أسعار البنزين والكهرباء وغيرها من المرافق، كجزء من حملة الإصلاح الاقتصادي السعودي.
  • من الحق السيادي لأي دولة أن تقرر منح التجنس أم لا. وفي الوقت نفسه، يحق لأي مواطن أن يطلب تجنيس أبنائه بكافة الطرق المشروعة.

ربما تفيدك: استخراج تصاريح زواج.. الدفع بعد الإنجاز

 زواج السعودي من اجنبية بدون تصريح
زواج السعودي من اجنبية بدون تصريح

شروط توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

نشرت المنصة الوطنية الموحدة شروط توثيق عقد زواج المواطنين من أجانب في المملكة من خلال الخطوات التالية:

  • عليك الدخول إلى بوابة الإمارة الإلكترونية التي تتبع لها، وهذا يحميك من عقوبة الزواج بدون تصريح
  • عليك الدخول بالعضوية الخاصة بك (وفي حالة عدم وجود عضوية: عليك التسجيل من جديد).
  • توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية يتطلب اختيار خدمة تقديم الاستدعاء.
  • ادخل البيانات المطلوبة منك ومن الشريك، وحدّد نوع الطلب الذي تريده وهو توثيق عقد زواج مواطن من غير سعودية حسب حالة مقدم الطلب.

ويتم توثيق عقد زواج السعوديين والسعوديات في وزارة العدل من خلال الاجراءات التالية:

  • أن يتم التقديم ابتداءً من قبل الزوج بإدخال البيانات الأساسية للمستفيدين والأطراف عبر موقع وزارة العدل الالكتروني، وتعبئة الخانات المطلوبة بالكامل بعد التحقق من صحتها ثم تقديم الطلب.
  • وأكدت وزارة العدل أن المختصين لديها يقومون بعد ذلك بمراجعة الطلب والتحقق من توافر الأركان والشروط للعقد وجيزة لا تتجاوز يومي عمل بحد أقصى. ولا توجد رسوم تصريح الزواج
  • بعد ذلك يتم مصادقة الأطراف على الوثيقة ويتلقي صاحب الطلب إشعارًا بإمكانية التوجه لعقد الزواج واختيار المأذون المطلوب للتحقق النهائي من المتطلبات، وسماع موافقة الزوجة على عقد النكاح شفهياً – تحت مسؤوليته – وإثبات ذلك من خلال النظام الإلكتروني.

وجميع الخطوات السابقة، وفقاً لتعميم أصدرته وزارة العدل العام الماضي لمأذوني عقود الأنكحة بهذا الخصوص، المؤكد للتعميم السابق في هذا الشأن.

وقد تجد أن رحلة الحصول على تصريح زواج من وزارة الداخلية السعودية طويلة، كما أن رحلة توثيق العقد تحتاج إلى جهد. لذلك ننصحك بأن تخلص معاملاتك من خلال معقب.

مكتب خدمات تصاريح زواج

تعتبر شركة ازهلها لخدمات التعقيب في السعودية من أحسن الشركات التي تنجز خدمتك بنجاح. وليس لديها أي مانع لاستخراج تصريحات زواج للمواطنات بعد ازدياد أعداد الفتيات الراغبات في الزواج من جنسيات عدة.

وتلجأ المرأة السعودية للأجانب بحثاً عن الاستقرار والأمان في عالم الزواج، وتحرص على استخراج التصريح لتتجنب عقوبات الزواج بدون تصريح

ويقول كثيرون إنهم يفضلون الزواج من أجانب لضمان ألا ينتهي الزواج بالطلاق أو تعدد الزوجات، ناهيك عن الحرية الاجتماعية والثقافية الأكبر التي يقولون إنهم سيستمتعون بها إذا تزوجوا.

وقالت هدى مكي، ممرضة بالمستشفى: “إن عددًا لا يحصى من الشابات يخشين الزواج من عائلات سعودية بسبب ارتفاع معدلات الطلاق والقيود الاجتماعية”.

“يريد الكثيرون فقط السفر وممارسة أسلوب حياة أكثر انفتاحًا، وهو ما يقولون إنهم لا يستطيعون القيام به داخل مجتمعهم”.

وقالت سعاد علي، سعودية متزوجة من مغترب عربي، إن الزواج بين الثقافات أكثر شيوعًا في مدن مثل مكة وجدة والمدينة المنورة والطائف، ويرجع ذلك أساسًا إلى التفاعل الثقافي مع الأجانب من الحج والعمرة.

عرفت بالتفصيل عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية وكيفية تجنبها.

ربما تفيدك: عقوبة الزواج بدون تصريح.. المعقب يخلصك منها

 غرامة الزواج بدون تصريح
غرامة الزواج بدون تصريح

 

المصدر: أهل السعودية 

Scroll to Top