أي خطوات تتبعها شركة تصميم مواقع جيدة لتنفيذ مشروعك على أكمل وجه؟

من حينٍ لآخر تأتيك أفكار تستحق التنفيذ، أليس كذلك؟ أفكارك غالبًا ما تكون تجارية، وهذه الأيام لا يمكن لأي تجارة أن تنمو وتزدهر إلا عن طريق الإنترنت، وأفضل وسيلة لذلك هي صنع موقع جيد يمكنك ترويجه بحملات دعائية مدروسة. أي أن الأمر كله في يد شركة تصميم مواقع تجيد عملها، وبمجرد انتهاء التصميم والتنفيذ؛ تصير باقي العملية سهلة.

لكن ما الخطوات التي تتبعها الشركات من أجل تصميم موقعك على أكمل وجه؟

بالسطور التالية نتحدث عن فنيّات الصناعة، مع التركيز على ما لن يُكشف لك كعميل في أغلب الأحيان!

دراسة الجمهور

إن الموقع الإلكتروني مثل أي منتج آخر؛ موجه إلى جمهور. ولصنع منتج جيد، يجب أن نفهم الجمهور المقدم إليه بدقة شديدة.

في أنواع المنتجات التقليدية يتم الجلوس مع العملاء المحتملين وعمل لقاءات معينة، لكن في مجال المواقع، تأتي اللقاءات لاحقًا. أهم خطوة في مرحلة عمل أبحاث المستخدم (التي تهدف لفهم الجمهور) هي تكوين شخصيات افتراضية – Personas تُحاكي الواقع بقدر الإمكان، وبتنوع شديد.

فإذا كان موقعك يهتم بعرض وبيع المواد التعليمية أونلاين، فأنت هنا لديك شريحتان من العملاء: شريحة تريد عرض محتواها، وشريحة تريد شراء محتوى. ولكل شريحة حالات مختلفة من حيث العمر، الأهداف، المستوى المالي، والطموحات والمعيقات الحياتية. كل شخصية افتراضية تحاكي أخرى حقيقية، وبناء عليها تستطيع شركة تصميم مواقع عمل خطة خواص ومزايا تفيد العميل رقم مليون مثلما تفيد رقم واحد.

تصميم الواجهة البصرية

في العادة تكون هذه المرحلة منطوية على تصميم واجهة المستخدم فقط؛ أي التي تتكون من الأزرار والخلفيات والأيقونات والصور والألوان والخطوط وما إلى ذلك. لكن في حالتك أنت الوضع مختلف، أنت لديك فكرة جديدة ليس لها تاريخ أو أساس بعد، وبالتبعية تتكون هذه المرحلة من كل ما سبق، بالإضافة لصنع هوية بصرية شاملة من الصفر، وتلك تتضمن شعارًا للشركة، عائلة خطوط ثابتة، كود لوني موحد، إلخ.

ولا تقلق، أي شركة تصميم مواقع جيدة يكون لديها فريق تصميم واجهات بصرية فيه على أقل تقديم مصمم شعارات واحد قادر على تنفيذ المهمة.

نهاية هذه المرحلة تتلخص في حصولك كعميل على نموذج مبدئي للشكل النهائية للموقع عند تنفيذه، لكن بدون وجود وظائف حقيقية. مثلًا يمكنك فتح كافة الصفحات والضغط على كل الأزرار والانتقال من مكان إلى مكان، لكن مع عدم إمكانية تنفيذ وظائف تحتاج إلى قاعدة بيانات وتنفيذ برمجي في الخلفية، وهنا ننتقل إلى المرحلة الأخيرة.

ستحصل على نموذجك من خلال برامج مثل Figma و Adobe XD.

افضل شركات تطوير مواقع الكترونية في السعودية لتطوير وتصميم المواقع

التنفيذ

إنها المرحلة الأخيرة لأنه بعدها يكون الموقع في يدك مباشرة.

بعد دراسة المستخدم وعمل واجهة بصرية مناسبة للموقع؛ يأتي دور البرمجة.

هنا تهتم أي شركة تصميم مواقع جيدة ببرمجة الموقع بلغة برمجة تتوافق مع الوظائف الموجودة، وأيضًا بناء على الميزانية المخصصة للاستضافة التي ستقوم بتشغيل الموقع نفسه لاحقًا. ببساطة، أي موقع يمكن أن يُنجز بأي لغة، لكن هناك لغات ثقيلة وأخرى خفيفة، ولكل واحدة مميزات وعيوب؛ لهذا يكون العامل المُحدد هنا هو الميزانية، وهذه عليك تحديدها قبل بدء البرمجة لتُعطي الشركة أرضية عمل صلبة.

في النهاية يؤخذ الموقع للاستضافة ويوضع به المحتوى ويُطلق بالسوق ليبدأ رحلة نجاحه الخاصة.

خلاصة القول إن الشركة الجيدة ستقوم بكل ما سبق، وتُشركك في كل خطوة؛ لهذا تعتبر شركة برمجيات | Brmajyat شركة تصميم مواقع متميزة جدًا في المملكة العربية السعودية. تواصل مع فريق العمل الآن واشرح فكرتك واستعد لرحلة تحقق لك الآمال، وتُفيدك على أكثر من صعيد.

 

المصدر: أهل السعودية

Scroll to Top