لماذا توّجت “أبها” عاصمة السياحة العربية2017 ؟

عوامل اختيار مدينة أبها عاصمة السياحة العربية2017

وقفت 4 عوامل وراء اختيار مدينة أبها السعودية “عاصمة السياحة العربية “2017، وذلك من قبل لجنة الخبراء العاملين في منظمة السياحة في جامعة الدول العربية.
وأوضح رئيس منظمة السياحة العربية الدكتور “بندر آل فهيد” إن تلك العوامل تمثلت في طبيعة أبها والمناخ والأنماط السياحية، ومكانتها التاريخية، وموروثها الثقافي والاجتماعي، والبيئة الزراعية الفريدة، والمهرجانات الخاصة بها.

 

مرشد سياحي يصمم لك رحلتك السياحية كما ترغب في أبها للتواصل

إضغط هنا وتواصل معنا على الواتساب

أولا: مقومات طبيعية

كون مدينة أبها والمتنزهات المجاورة لها تمتاز بمقومات طبيعية خلابة، تتفاوت  بين جمال الغابات في السودة ودلغان والحبلة والمرتفعات ذات الإطلالات الشاهقة، وأهمها جبل السودة الذي يصنف كأعلى نقطة في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى أن مناخها يبقى الأجمل في جميع أنحاء المملكة، إذ يعتدل في الصيف ويميل لبرودة نسبية في الشتاء، أما الأنماط السياحية فهي متنوعة ولا تنحصر.
كما يعد موقع أبها منطقة استراتيجية كونها ممرا لأهم الطرق التجارية، ومسرحا لمختلف التأثيرات الحضارية التي من أبرزها: مدينة جرش.
عاصمة السياحة العربية
عاصمة السياحة العربية

ثانيا: سياحة بيئية

تستحوذ  أبها على 70 % من غطاء المملكة العربية السعودية النباتي، وتتمتع ببيئة صحية, خالية من التلوث وبيئات محمية مثل محمية ريدة، إضافة إلى ظاهرة صعود الضباب من أودية تهامة وتجمعه في أعالي الجبال، ووجود المسطحات المائية. إضافة إلى أشجار العرعر، والنباتات الصبارية، ونبات العدنة، ونبات الطلح.
اقرأ أيضا: أبها البهية برنامج سياحي مليء بالمتعة

ثالثا: الموروث الغني

من مقومات اختيار أبها البهية عاصمة السياحة العربية أيضا كونها تتمتع بموروث غني في مقدمته سوق الثلاثاء، وقرية المفتاحة التشكيلية منبع الفن والجمال، وحي مقابل والذي كان  فيما مضى مقر المتصرفية العثمانية، إضافة إلى المعالم الجبلية التي تحمل تاريخا غنيا، وهي: جبل ذرة الذي تحول من ثكنة عسكرية، ثم خُصص في فترة تالية للاتصالات اللاسلكية، ليصير مؤخرا معلما سياحيا ولوحة فنية تحيط به المدرجات الخضراء نهارا، وينبعث منه ضوء الاخضرار ليلا. وجبل شمسان، وهو أقل  ارتفاعا من جبل ذرة، وفوقه باحة عليها قلعة كانت تحمي المدينة من الشمال، وجبل أبوخيال المجاور لجبل ذرة، والذي كان يضم قلعة لمراقبة عقبة ضلع، وقد بات الآن مزارا سياحيا، ومحطة توقف للعربات المعلقة.

تنفيذ المهرجانات

و المهرجانات  كانت و لا زالت  عاملا مهما في اختيار أبها عاصمة السياحة العربية, حيث يشهد تاريخ العمل السياحي أن أبها حازت على الأسبقية في تأسيس مفهوم المهرجانات التي استقطبت أنظار الوطن العربي، عبر استضافة نجوم الفن والرياضة والثقافة في فعاليات وبرامج ما زالت متواصلة حتى الآن.
عاصمة السياحة العربية
المصدر: أهل السعودية
Scroll to Top