بالفيديو.. قطار الحرمين الشريفين يصل إلى مكة المكرمة في أول رحلة تجريبية

 قطار الحرمين الشريفين يصل إلى مكة المكرمة في أول رحلة تجريبية.. بالفيديو

انطلقت يوم أمس رسمياً أول رحلة تجريبية للقطار السريع الذي يربط بين جدة ومكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، والذي يمتد مسافة 450 كم، عبر خط حديدي كهربائي مزدوج، قام بتنفيذه تحالف شركات سعودية وعربية وأجنبية بكلفة تبلغ 63 مليار ريال سعودي.
وقد كان على متن الرحلة الأولى، أمراء ووزراء ومسؤولون, من بينهم الأمير خالد الفيصل مستشار العاهل السعودي، وأمير منطقة مكة المكرمة، والأمير بندر بن خالد الفيصل المستشار بالديوان الملكي، والأمير عبدالله بن بندر نائب أمير مكة، الدكتور نبيل العامودي وزير النقل ، ومسؤولون وممثلون لوسائل الإعلام المختلفة.

قطار الحرمين الشريفين

ويذكر أن السعودية التي تستقبل 3.5 مليون حاج، وأكثر من 4 ملايين معتمر سنوياً، تسعى إلى الاعتماد بدرجة رئيسية على القطار في تنقلات الحجاج بين المدينتين المقدستين “مكة المكرمة والمدينة المنورة”، بحيث تصل طاقة قطار الحرمين الشريفين إلى 60 مليون راكب سنويا.
اقرأ أيضا: أولى رحلات قطار الحرمين في يناير القادم
فيما ذكر عدد من المسؤولين في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أن قطار الحرمين الشريفين سيبدأ رحلاته التجارية قي العام 2018, وذلك بعد اسكتمال واستيفاء كافة جوانب الأمان والجاهزية التشغيلية، كونه يعتبر من أكثر القطارات أمانا حسب المعايير العالمية، والأفضل في مقاييس الراحة والرفاهية وتجهيزات السلامة التي يتضمنها.
يذكر أن مسارات القطار تشتمل على 5 محطات للركاب ابتداءاً من مكة المكرمة، مروراً بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ثم إلى المدينة المنورة، حيث سيختصر هذا القطار المسافة بين مكة والمدينة إلى أقل من 150 دقيقة، بدلا من 7 ساعات، بينما سيتم تشغيل 35 عربة في القطار، تتسع إلى 417 مقعداً في العربة الواحدة.
قطار الحرمين الشريفين
قطار الحرمين
ومن الجدير بالذكر أن محطات القطار في كل من جدة ومكة المكرمة والمدينة بدت كتحف معمارية بارزة في تصميمها، في الوقت الذي تراها باقي المجتمعات المحيطة أنها نقلة نوعية في مجال الوظائف والتنمية والعقارات والحراك التجاري، وذلك يعود إلى إسهام المحطات الثلاث في توفير فرص استثمارية مهمة لأهالي الأحياء القريبة منه.

قطار الحرمين الشريفين

بينما بدأت بعض الفعاليات تعمل على تنشيط حركة لتأسيس فنادق عامة وشقق مفروشة ومرافق تجارية وخدماتية، ويذكر أن مساحة محطة جدة الواقعة بحي السلمانية تبلغ 461000 متر مربع، فيما تبلغ مساحة محطة مكة الواقعة بحي الرصيفة 447600 متر مربع، أما محطة المدينة الواقعة بحي الهدراء فتأخذ مساحة 172000 متر مربع.
قطار الحرمين الشريفين
محطة الركاب في جدة

قطار الرياض موعد تشغيله وجدول الرحلات

المصدر: أهل السعودية

Scroll to Top