أغرب علاج لآلام الظهر في السعودية يتم تطبيقه منذ مئات السنين

أغرب علاج لآلام الظهر في السعودية يتم تطبيقه منذ مئات السنين

تنتشر في الصحراء العربية من المغرب إلى السعودية ظاهرة العلاج بالرمال، والذي يعتبر أغرب علاج لآلام الظهر وأمراض الأعصاب على الإطلاق,  إذ يعتقد البعض أن الاستحمام برمال الصحراء خلال فصل الصيف هو علاج طبيعي للعديد من الآلام المزمنة, كأمراض الأعصاب والروماتيزم وآلام الظهر والعضلات والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية.
حيث تتم عملية العلاج من خلال طمر أجساد المرضى حتى الرقبة في الرمال الساخنة، والذي يسمى ”حمام الملّة”. و”الملّة” هي الرمل الحار بفعل أشعة الشمس في فصل الصيف في المناطق الصحراوية, إذ تستعمل كعلاج يصنف من ضمن الطب البديل حالياً، حيث يتم حفر حفرة في الرمل بقدر ما يضع المريض يده أو رجله أو كامل جسده باستثناء الرأس، ومن ثم يردم بالرمل الدافئ ويبقى فيه حتى يبرد الرمل، كذلك يجب على المطمور في الرمل أن يرتوي بالسوائل كل فترة حتى لا يصيبه العطش والجفاف والإعياء إلى درجة قد يفقد الوعي.

أغرب علاج لآلام الظهر
الدفن بالرمال
ولـ”الملة” طرق عديدة برع فيها أصحاب الخبرة الذين توارثوها عن أجدادهم دون أن يدرسوها في الجامعات ولم يأخذوا عليها شهادات طبية أكاديمية، ومن ذلك احتساب المدة التي يبقى فيها الشخص تحت الرمل، إذ هناك وقت محدد يعرفه هؤلاء المتخصصون.
هذا ويؤكد الأطباء على أهمية العلاج بالرمال, وذلم لاحتوائها على نسبة من المعادن الطينية التي تتولد عنها شحنات سالبة عند ملامستها للماء، حيث تجذب شحنات السموم الموجبة من طبقات الجلد الخارجية، إضافة إلى وجود نسبة بسيطة من المعادن المشعة مثل المونازايت والثوريوم والتي تفيد في علاج الأمراض الجلدية والعظام على وجه الخصوص.
ويحذر هؤلاء من أنه يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عدم وجود تسلخات أو تقرحات أو جروح غير ملتئمة على جسم المريض قبل الحمام الرملي، ويؤكدون على وجود العديد من الأمراض التي لا تحتمل الرمال الساخنة ويمكن أن تتضاعف بفعل حساسية بعضها، وفي هذه الحالة يجب وقف العلاج الرملي فوراً.
أغرب علاج لآلام الظهر
ويذكر السيد خالد, وهو ممّن يعملون منذ سنوات في هذا المجال الذي ورثه عن عائلته، “رمال الصحراء لها أسرار وفوائد كثيرة، من ضمنها أنها علاج فعال للكثير من الأمراض المستعصية، وهي مهنة نتوارثها جيلا بعد جيل، ويعرف أهميتها الأطباء ويعتبرونها أحد أنواع الطب البديل الذي يعتمد على الطبيعة في العلاج”.
مشيراً إلى أنه ورث المهنة عن أجداده، وأن رمال الصحراء أنواع مختلفة ومتعددة, ولكل نوع خاصياته المميزة وطرق التعامل معه والاستفادة من مزاياه، “فهناك الرمال الصفراء والسوداء والبيضاء والخضراء والرمادية والحمراء والبنية، ويحتوي كل منها على أنواع محددة من المعادن والأوكسيد وقدر من الأشعة البنفسجية، ولذلك يجب معرفة التركيب المعدني والكيميائي للرمال لمعرفة مدى ملاءمتها للأغراض العلاجية المطلوبة”.
اقرأ أيضا: أغرب طرق التخسيس التي يستخدمها الناس حول العالم
أما بالنسبة لأفضل الأوقات لممارسة هذا العلاج، يقول أحد العاملين في هذا المجال, إن “العمل يتواصل ‏‏بهذه الحمامات الرملية على مدار العام، وإن كانت الفترة من شهر أبريل وحتى نوفمبر من كل عام، فهي تعد ذروة الموسم بالنسبة إلى هواة الاستحمام برمال الصحراء المصرية، حيث يفد إلينا أناس من مختلف الجنسيات”.

ويؤكد عبدالله على أن طريقة الدفن بالرمال ورغم أنها أغرب علاج لآلام الظهر, إلا أن لها شهرة عالمية واسعة في تقديم العلاج الطبيعي لأمراض كثيرة. ويشير إلى أن العالم عرف استخدام الدفن في الرمال الناعمة كوسيلة للعلاج من الروماتيزم عن قدماء المصريين وأن ذلك مثبت في أوراق البردي.

الكايروبراكتيك في السعودية

يتسم الكايروبراكتيك بعدة خصائص علاجية منها تقويم العمود الفقري والمفاصل, والتعامل بنجاح مع حالات الضغط على الأعصاب والغضروف, بالإضافة إلى علاج حالات انزلاق الفقرات وتحركها, تم اكتشافه في عام 1895م, وهو لم يظهر فجأة بل بعد سلسلة كبيرة من العمليات البحثية والعلمية على مدى سنوات طوياة, وقد انتشر في السعودية قبل عدة سنوات.

تقويم العمود الفقري بالرياض

هو نوع من العلاج بدون عقاقير ويعتمد على نظرية تقول إن الجسم كائن قادر على شفاء نفسه بنفسه. لقد استعمل أبو الطب أبوقراط أساليب أدخل فيها ضبط العمود الفقري منذ ما يزيد على الفي سنة.
وقد بدأ طب العمود الفقري الحديث كمهنة منظمة منذ عام 1895م، عندما أعلن مؤسسه الدكتور بالمر أول قصة نجاح له مع تقويم العمود الفقري, عندما عالج نفسه فصمم لدى أحد الرجال بظربه على ظهره. وفي عام 1963م بدأ مجلس ممارسي طب العمود الفقري لاختبار موحد على مستوى الأمة قبل البدأ في ممارسته. واليوم يتلقى المعالجون بطب العمود الفقري (الكاريوبراكتك) تدريباً تعليمياً باهراً ويرخص لهم بالعمل في جميع الولايات الامريكية, ثم انتقل إلى السعودية والرياض, وهو الىن مستخدم بكثرة في الرياض
ويجب الظاخذ بعين الاعتبار أن المعالجة بتقويم العمود الفقري لا تجري في حالة وجود كسر بالعظام أو عدوى أو سرطان أو التهاب شديد بالمفاصل أو أي حالة مرضية أخرى تتعارض مع استخدام هذا النوع من الطب، وبخاصة الإصابات أو المشاكل العنقية.

حب الرشاد وعلاج آلام المفاصل

المصدر: أهل السعودية

Scroll to Top