هاشتاق ترند: إلغاء الحدود بين السعودية والإمارات

7706
إلغاء الحدود

هاشتاق ترند إلغاء الحدود بين السعودية والإمارات

إلغاء الحدود بين السعودية والإمارات هو الخبر المتداول اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والذي وصل هاشتاق ترند بعنوان الغاء الحدود ليصبح العمل والسكن والتجارة والجمارك والدخول في المشاريع بين الدولتين متاح للمواطنين بنفس الدرجة.
وقد تم منذ ايام نشر أخبار مختلفة بعناوين تدل على وجود حدث قادم مرتقب يجمع بين كلاً من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات.
وقد قابل أهل السعودية هذا التخمين في الهاشتاق بفرحة كبيرة تم التعبير عنها في تغريدات مختلفة، حيث رأى البعض أن ذلك سيجعل من الدولتين قوة عظيمة تّذكر عالمياً ورأى البعض الأخر أن القرار إن نُفذ فعلياً فسيساعد في انتعاش الاقتصاد لكلا البلدين.

 

ولم يتم التصريح حتى الآن من أي جهة مختصة عن مدى صحة الخبر بنفي أو إثبات، وحتى الحسابات الإخبارية الرسمية الشهيرة لم تؤكد او تنفي.
السعودية والامارات
الغاء الحدود بين السعودية والامارات

 

التنقل بين السعودية والامارات بجواز السفر

وقد أعُلن في وقت سابق أن المملكة العربية السعودية أوقفت العمل بآلية تنفيذ التنقل بالبطاقة الشخصية (الهوية الوطنية) بينها وبين الإمارات العربية المتحدة بسبب خارطة الحدود بينهما.
وقال المدير العام للجوازات السعودية اللواء سالم بن محمد البليهد في تصريح لوكالة الأنباء السعودية “إن السبب في اتخاذ هذا الإجراء يعود إلى أن الخارطة التي تظهر على بطاقة الهوية الوطنية لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة لا تتفق مع اتفاقية تعيين الحدود بين المملكة العربية السعودية والإمارات المبرمة بتاريخ 21 أغسطس/آب 1974”.
وأوضح البليهد أن المملكة قامت باتخاذ العديد من الإجراءات لاحتواء الموضوع، من خلال تقديم مذكرة رسمية عبر القنوات الدبلوماسية بتاريخ 26 يونيو/حزيران الماضي دعت فيها الإماراتيين إلى تصحيح الخارطة بما يتفق مع الواقع الحالي للحدود المشتركة بين البلدين.
وأشار إلى أنه وفي ضوء ذلك فإنه يتوجب على مواطني البلدين الراغبين في التنقل عبر المنافذ الرسمية بين البلدين استخدام جواز السفر بدلاً من بطاقة الهوية الوطنية.

 

مصدر هذا الخبر صحيفة الوسط البحرينية بتاريخ 12 مايو 2017
يذكر أن السعودية والإمارات قد وقعوا على بيان ثنائي مشترك سابقاً لبدء تفعيل قرار تنقل مواطني الدولتين بواسطة الهوية الوطنية دون الحاجة لحمل جواز السفر قبل ان يتم الغاء هذه الآلية لاحقاً.