نافورة الملك فهد عروس السياحة السعودية

2069
نافورة الملك فهد بجدة
سجلت نافورة الملك فهد ضمن مجموعة غينيس للارقام القياسيه لكونها النافورة الأطول فى العالم، فقد وصل إرتفاعها الى 312 متر أى ما يعادل تمثال الحرية الأمريكى أما بالنسبه للمياه التى تطلقها تصل الى 18 طن فى كل وهلة، لذا تعد نافورة الملك فهد من أكثر المواقع السياحيه جمالا فى مدينه جدة فى المملكة العربية السعودية.

قصة بناء نافورة الملك فهد:

و ترجع قصه النافورة الى عام 1980 عند رغبة العاهل السعودى الراحل الملك فهد بنى عبد العزيز فى بناء نافورة كهديه لسكان مدينة جدة حتى نفذت الفكره كبدايه عند بناء نافورة طولها 120 متر فقط كتكملة لحديقه قصر السلام فى حكومة جدة ولكن لم تحصل النافورة على رضا الجميع  بل تحولت الى مشروع النافورة الأطول فى العالم.

وتوجد نافورة الملك فهد فى احدى أكثر الاماكن المتميزة فى المدينه حيث تقع على شاطىء البحر الاحمر على كورنيش جدة واكثر ما يميزها انه يمكن لأى شخص مشاهدتها من جميع الاماكن فى مدينه جدة.

نافورة الملك فهد:

ومن المخاوف التى دبت فى نفوس المصممين أن يصيب النافورة صدأ أو تآكل ناتجة عن ضخ مياه البحر المالح مما يعرض المعدن للتآكل ولهذا صممت مرشحات وأجهزة تعمل على تنقية المياه المالحة من الشوائب و رمال و تراب فبالتالى يتم  تنقية المياه قبل وصولها الى المضخة ومن ثم تدفع فى النافورة.

الكشافات الضوئية فى النافورة:

تضم النافورة العديد من الإضاءات التى تزيد عن 500 كشاف ضوئى بها إنارات عالية الإضاءة فقد ثبتت الكشافات الضوئية بتقنيات عالية تم وضعها فوق جزر كما صممت الكشافات الضوئية فى النافورة خصيصا لتحمل سقوط الماء من أعلى النافورة والتى تزن آلاف الأطنان، ويعرف أن النافورة لاتتوقف عن العمل نهائيا طوال العام إلا فى أوقات الصيانة السنوية أو عندما تأتى الرياح عكس الإتجاه فيشترط حينها توقف النافورة عن العمل.
نافورة الملك فهد تعد مقصدا سياحيا جذابا للسياح من جميع أنحاء العالم لتميزها بشدة الجمال والفخامة التى تتميز به مدينة جدة وشهرتها بالمعالم السياحية.
النافورة الاطول فى العالم
نافورة الملك فهد