مدينة ضباء السياحية فى تبوك

1196
معالم ضباء السياحية
مدينة ضباء أو “لؤلؤة البحر الأحمر” كما يصفها سكانها المحليين فهي تتميز بجمالها وطبيعتها الخلابة الساحرة، وتقع مدينة ضباء على ساحل البحر الأحمر الشمالي في منطقة تبوك من المملكة العربية السعودية حيث تتميز بموقعها الجغرافى الإسترتيجي.
فقد إشتهرت مدينة ضباء قديما بكونها منطقة الأمان بالنسبة للسفن التجارية وسفن الصيد فى منطقة شمال البحر الأحمر، وتتصف المدينة بإحتوائها على أجمل شواطئ العالم التي تتميز بشدة جمالها وصفاء مياهها ونقاءها إلى جانب الإرث التاريخي التي تحتفظ به المدينة بكل ركن فيها حتى الآن.
ومنذ توافد الكثير من الزائرين على منطقة ضباء فجعلت منها منطقة سياحية وساحلية جميلة حيث نشأت العديد من الفنادق والشاليهات والأسواق الشهيرة لمنح الفرصة للزوار للإقامة بهذه الشواطيء الجميلة ويمكنهم التوجه إلى المملكة والتجول فيها وفى الأسواق والذهاب إلى المطاعم والمقاهى.

المعالم السياحية فى مدينة ضباء:

نافورة ضباء:

تتميز بإطلالة جميلة وجذابة تجبر العديد للذهاب إليها والجلوس بجانب الطبيعة الخلابة والأشجار والإستمتاع بالمنظر المحيط بنافورة ضباء، وهى تقع فى مدينة ضباء من المملكة العربية السعودية.
مدينة ضباء
نافورة ضباء

قلعة الأزلم:

تعد القلعة الوحيدة المشيدة من عصر المماليك فى السعودية حتى يومنا هذا لذا تعتبر من أبرز وأهم المعالم السياحية والأثرية فى مدينة تبوك، تقع فى جنوب مدينة ضباء حيث تبعد حوالى 45 كيلومترا.
مدينة ضباء
قلعة الأزلم

قلعة الملك عبد العزيز:

تقع قلعة الملك عبد العزيز على هضبة مرتفعة مطلة على مياه البحر الأحمر وشيدت القلعة فى عام 1352ه، وتأسست نسبة إلى الملك عبد العزيز لرغبته فى بناء قلعة ووقع حينها إختياره على مدينة ضباء بهدف الإستجمام والراحة حتى تصبح مقرا لإمارة منطقة تبوك ومن ثم تم ترميمها على مساحة قد تصل إلى 1000متر مربع لكي تصبح مقصدا سياحيا مميزا من السائحين من كافة أنحاء العالم للإستمتاع بمشاهدة اللعة الأثرية والتاريخية.

ميناء السقالة:

لقد بنى ميناء السقالة فى العهد العثمانى فكان يتكون من رصيف واحد حتى تطور هذا الرصيف وإمتد طوله إلى 50 متر داخل البحر الأحمر فى عهد الملك عبد العزيز آل سعود حتى بلغ الرصيف عرضه حوالي 20 متر.

قلعة ضباء:

هى إحدى القلاع الأثرية والتاريخية فى مدينة ضباء، وشيدت فى عهد الأتراك حيث تركت طابع تركى على هيئة القلعة، وقد أصبحت مجهزة بالكامل لإستقبال الزوار للتعرف على تاريخ القلعة على مر العصور.

بعض الصور من مدينة ضباء السياحية:

مدينة تبوك
مدينة ضباء بتبوك
مدينة ضباء فى تبوك
قلعة الملك عبد العزيز فى تبوك
تبوك السعودية
ضباء بتبوك