محلات الذهب في السعودية ومهلة شهرين لتطبيق قرار التوطين

2794
محلات الذهب في السعودية

هل لديك علاقات مع مدراء شركات / تجار؟

وترغب باستثمار هذه العلاقات وتحويلها إلى دخل مادي دائم بمجهود بسيط منك؟ تواصل عبر الرابط التالي: اضغط هنا

 

العمل تمهل محلات الذهب والمجوهرات في السعودية شهرين لتطبيق القرار

أعطت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، يوم الأحد (1 أكتوبر 2017)، أصحاب محلات  الذهب والمجوهرات مهلة شهرين لتصحيح أوضاعها في ملف التوطين.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية” خالد أبا الخيل” عبر حسابه الشخصي  على تويتر، أنه يتوجب على أصحاب تلك المحال الالتزام بتطبيق قرار مجلس الوزراء السعودي، والذي يقضي بقصر العمل في هذا النشاط على  المواطنين السعوديين.
هذا وكان “أبا الخيل” قد ذكر الأسبوع المنصرم أن برنامج التوطين في المناطق يتابع تنفيذ قرارات التوطين الصادرة في وقت سابق في مجالات (نشاط الذهب والمجوهرات، الخضار والفواكه، بيع المستلزمات النسائية)
وتأتي المهلة المقدمة من وزارة العمل والتنمية بعد أن كشف مستثمرون في سوق الذهب، عن ارتفاع كبير في حالات التستر في محلات الذهب والمجوهرات، وسيطرة العمالة الوافدة عليها بشكل واسع، مما أسهم في إفراز سلبيات عديدة، وقد نجم عنها كثرة حالات الغش في السوق، بالإضافة إلى استبعاد آلاف الموظفين السعوديين من خريجي المعاهد المتخصصة.
وقد طالب المستثمرون الجهات العليا بفتح الملف، بعد أن أصبح الكثير من الأجانب في محلات الذهب يفضلون توظيف مواطنيهم، والذين يتنكرون بالزي السعودي لإيهام الفرق التفتيشية بأنهم مواطنون سعوديون.

اقرأ أيضا: توطين مكاتب تأجير السيارات

في مقابل هذا أكد رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة السيد “كريم العنزي” أن حالات التستر التجاري التي تحصل في محلات الذهب والمجوهرات بلغت أكثر من 30 %، مشيرا إلى أن نسبة المواطنين السعوديين العاملين في هذه المحلات هي 0 %، على الرغم من أن المستثمرين السعوديين في هذا القطاع يمثلون ما يتجاوز ال 70 %، وتبلغ نسبة السعودة فيها من 70 % إلى 100 %.
وفي تصريحات لصحيفة «الوطن»، قال “كريم العنزي “إن «السعودة عنصر استراتيجي مهم للاقتصاد الوطني السعودي، ولكن محلات  الذهب المخالفة تتجاوز القوانين بعدم الاستعانة بالسعوديين لممارسة البيع في تلك المحلات، موضحا أن أغلب المحلات في قطاع الذهب والمجوهرات يعمل بها بائعون من جنسيات مختلفة، وهو الأمر الذي يؤكد  للجميع أن نظام السعودة المنصوص عليه غير مطبق على أرض الواقع بنسبة 100 %»

توطين المراكز التجارية المغلقة في منطقة القصيم

المصدر : أهل السعودية