متحف المطعم التراثي الأول في حائل

3254
المطعم التراثي
متحف المطعم التراثي هو الأول من نوعه على مستوى المملكة العربية السعودية فهو يعد مطعم من الدرجة الأولى ويعتبر من أبرز وأعرق المطاعم التراثية في مدينة حائل، فقد إشتهر المطعم لكونه متحف أثريا عريقا في الأصل ويحمل بين طياته مطعم أثري خلف جدران يصل عمرها إلى أكثر من مائة عام.

موقع متحف المطعم التراثي:

يقع متحف المطعم التراثي على طريق الملك عبد العزيز في مدينة حائل مما أصبح مقصدا سياحيا بارزا في السعودية ويضعه الكثير من السياح في جدولهم السياحى لزيارة المطعم التراثي والإستمتاع بمشاهدة المتحف بكل مقتنياته الأثرية العريقة.

نشأة متحف المطعم التراثي:

كانت بداية إفتتاحه في نهاية عام ١٤١٦هـ، حيث تم حينها الإتفاق مع سيدات سعوديات لهن خبرة في إعداد الطعام والوجبات المنزلية الشعبية فور إفتتاح المطعم إستعدادا لتجهيز الأكل والطبخ ، إضافة إلى عدد من العمالة لخدمة الزبائن وتقديم الطعام.
وبني المطعم التراثي من الطين وتم تصميمه من خشب الأثل منذ أكثر من 100 عام، ويتكون من طابقين ويشتمل المتحف على 35 غرفة ومجلس علوي، ويوجد به السطح المكشوف بأعلى المتحف مقاعد ليلية تتسم بالهدوء ونظافة المكان التي يمكنك من خلالها مشاهدة مدينة حائل التراثية القديمة التي تعد من أبرز المواقع السياحية الجميلة فى السعودية.

مقتنيات متحف المطعم التراثي:

إنه ليس بمطعم فقط بل هو متحف أثري عريق وكبير يمكنك التجول به لمشاهدة ما يحتويه من قطع ومقتنيات أثرية، فهو يضم بين جنباته بدءا من الأسوار، والجدران، والمنحوتات والنقوش التي تحمل بين طياتها التراث الحائلى العريق والأصيل مرورا بالمقتنيات الأثرية العريقة التى تتسم بالأصالة منذ القدم منها: الأواني الفخارية المنزلية، أباريق الشاي القديمة، السجاد التراثي، الحيوانات المحنطة.
بالإضافة إلى أنواع المأكولات الشعبية التي يقدمها المطعم ويقدم أطباق شعبية مميزة محتفظة بالجانب التراثي الشعبي القديم من تحف تراثيةن فكل ما يوجد بالمطعم من أطباق أو صوانى أو أدوات طعام يتحدث عن مدينة حائل التراثية العريقة، بجانب إرتداء مقدمين الطعام للزبائن الأزياء التراثية القديمة للإحتفاظ بقدسية المتحف وإستقبالهم لجميع زوار المطعم والسياح بمشروبات القهوة العربي والشاي.

صور من متحف المطعم التراثي:

 

متحف المطعم التراثي
متحف المطعم التراثي

المتحف التراثي

المطعم التراثي

متحف المطعم التراثي

متحف التراثي

المطعم التراثي

متحف المطعم التراثي

المتحف التراثي

المتحف التراثي في حائل