ماذا كان موقف كبار فقهاء السعودية من قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة؟

591
كبار فقهاء السعودية

هيئة كبار العلماء و كبار فقهاء السعودية يفتون بتحليل قيادة المرأة السيارة

أصدر ملك المملكة العربية السعودية, الملك” سلمان بن عبد العزيز آل سعود“، يوم أول أمس الموافق(7\1\1439هـ)، أمرا ساميا باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما في ذلك إصدار رخص القيادة، للذكور والإناث على حد سواء, وهو الأمر الذي يسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة في السعودية.
ويأتي هذا القرار الملكي بعد أن واجهت السعودية انتقادات واسعة من جميع بلدان العالم وذلك لكونها البلد الوحيد في العالم الذي يمنع المرأة من قيادة السيارة، على الرغم من التحسن التدريجي  المنقطع النظير في بعض قضايا المرأة في السنوات الأخيرة داخل المملكة العربية السعودية، وفي ظل أهداف الحكومة الطامحة إلى تعزيز دور المرأة في الحياة العامة باعتبارها تشكل جزءا مهما من قوة العمل  الشعبي في السعودية.
هذا وقد رحبت أكبر هيئة دينية في “المملكة العربية السعودية” و كبار فقهاء السعودية “، بالأمر الذي أصدره الملك “سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والقاضي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة.
فيما قالت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، في تغريدة لها على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر“: “حفظ الله خادم الحرمين الشريفين الذي يتوخى مصلحة بلاده وشعبه في ضوء ما تقرره الشريعة الإسلامية”.
فيما أكدت في بيان صادر عنها أنها تؤيد أي قرار يصدر فيه خير للبلاد والعباد ولا يتنافى مع تعاليم الدين الحنيف
وقد جاء في نص القرار مايلي:
إن فتاوى العلماء كافة, فيما يتعلق بقيادة المرأة للمركبة انصبت على المصالح والمفاسد، ولم تتعرض للقيادة ذاتها التي لا يحرمها أحدٌ لذات القيادة؛ ومن ثَمَّ فإن ولي الأمر عليه أن ينظر في المصالح والمفاسد في هذا الموضوع، بحكم ولايته العامة، واطلاعه على نواحي الموضوع من جهاته كافة، بما قلّده الله من مسؤوليات، وبما يطلع عليه من تقارير.
ومن الجدير بالذكر أن هيئة كبارالعلماء هذه، تأسست في عام (1971م)، و هي تضم لجنة محدودة من الشخصيات الدينية في المملكة، وهم جميعهم “فقهاء مجتهدون” من مدارس فقهية متعددة، رئيس هذه الهيئة هو مفتي الديار السعودية، وتعد هيئة كبار العلماء مخولة بإصدار الفتاوى وإبداء آرائها في عدة أمور.
وبالطبع ليس خفيا على أحد دور هيئة كبار العلماء وكبار فقهاء السعودية في دعم قضية السماح للمرأة بقيادة السيارة, وفرض صفة شرعية عليها

المصدر: أهل السعودية