غرامة مالية ضخمة عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية

20812
عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية
عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

لانهم لديهم خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه المعاملة.

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

إذا كنت مقدما على الزواج من امرأة أجنبية وأنت سعودي الجنسية، فعليك التفكير جيدا إذا أردت تجاوز خطوة الحصول على التصريح اللازم لذلك حتى لا تضع عقبات لا داعي لها في طريقك، وذلك لأن عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية كبيرة وستجبرك على الخوض في إجراءات طويلة وتحرمك من الكثير من الفرص التي يمكن أن تساعدك على الحياة مستقبلا.

تصحيح وضع زواج بدون تصريح 2019

يؤدي الزواج بدون تصريح من أجنبية إلى العديد من المشكلات سواء للزوجة أو الأبناء لذلك يجب على المقدم على تلك الخطوة معرفة ما هو مقدم عليه والعمل لتصحيح الوضع بأسرع وقت ممكن.
ومن شروط تصحيح وضع زواج بدون موافقة 2019 الانتظار لمدة 5 سنوات إن كان منجبا منها وبعد ذلك يتم تصحيح الوضع، أما إذا لم يكن منجبا منها فينتظر سبع سنوات قبل تصحيح وضع الزواج.
أما عن عقوبة الزواج من الخارج بدون تصريح فيذكر أنه يتم فصل المتزوج من اجنبية بدون تصريح إذا كان موظفا رسميا، ولايتم السماح لموظفي المرتبة الرابعة عشرة فما فوق من الزواج من الخارج وعدم ترقية الموظف المتزوج بغير سعودية الذي يشغل مرتبة أقل إلى المرتبة الرابعة عشرة فما فوق.
يتم محاكمة المتزوج بدون تصريح من قبل ديوان المظالم، كما لا يسمح بدخول الزوج أو الزوجة الأجنبية للبلاد، أما إذا كانا مقيمين بالفعل بالمملكة فيتم إلغاء إقامتهما.

.

تصحيح وضع زواج بدون موافقة 2019
تصحيح وضع زواج بدون موافقة 2019

.

إقرأ أيضًا: شروط الزواج من سعودية .. بالتفصيل

.

معاملة تصحيح وضع زواج

إذا كنت ممن يريدون تصحيح وضع زواج بدون تصريح ولا تعرف الخطوات اللازمة لذلك يجب عليك تقديم المعاملة فى الإمارة نفسها بخطاب بسيط وستمنحك الموظفة نسة مماثلة للمعاملة تكتب مثلها ثم ستتسلم رسالة من الإمارة برقم المعاملة بعد تدقيقها ثم تستقبل رسالة ثانية بأنه تم صدور المعاملة الى شرطة المحافظة التابع لها.
بعد ذلك تذهب إلى الشرطة عند مكتب الزواج، وإن كانت صاحبة المعاملة امرأة فتذهب للقسم النسائي وتقول أنها تسلمت ورقة بها طلبها وطلب خطيبها وورقة تملأها فى نفس الوقت.

.

إقرأ ايضًا: تعرف على شروط زواج السعودية من اجنبي

.

ومن الأوراق التي يتم طلبها

  • مشهد الأدلة الجنائية .
  • مشهد تختمه من عمدة الحي إذا كانت ربة منزل ومطبوعة من الأحوال المدنية إذا كانت موظفة .
  • خطاب تعريف بالراتب للطرفين .
  • الفحص الطبي .
  • أصل وصورة من هوية المخطوبة والإقامة والجواز للخاطب.
بعد تلك الخطوات تقوم بالذهاب إليهم مرة أخرى وتسلمهم الملف مستوفي الأوراق كلها ويمكن أن تنتظر لمدة تصل إلى شهر بناء على كلام الموظف المسؤول وقد يمتد الأمر إلى شهر ونصف وسوفى تتسلم رسالة من الإمارة بأن المعاملة تسجلت وفيها رقم صادر وبعد ذلك تطلب رقم الإمارة قسم الموافقات ويعطوك رقم جديد تتابع به خط سير معاملتك حتى تصل المعاملة إلى محكمة الأحوال الشخصية وأخيرا تأتي خطوة الزواج بالذهاب إلى المحكمة وحجز موعدا للزواج، ويمكن أن يتحدد الموعد على الفور في اليوم التالي ويتم الزواج بوجود ولي أمر العروس واثنان من الشهود.

.

.

إقرأ أيضًا: معقب مختص في معاملات استخراج تصاريح زواج

وإليك بيان اثبات زواج والتي تحصل عليه من مركز الشرطة أو عمدة الحي:

.

بيان اثبات زواج

.

بيان اثبات زواج
بيان اثبات زواج

عقوبة عدم تسجيل الطلاق

يمتنع البعض عن تسجيل الطلاق أو يتأخر لعدد من الأسباب أو المشكلات بينه وبين زوجته، لكن القانون السعودي وضع عقوبة صارمة لذلك حتى لا يقدم أحدهم عليه.
فوفقا لنص المادة 47 من نظام الأحوال المدنية فإن عقوبة الإبلاغ عن الطلاق تقع على أعتاق الزوج، الذي يكون مخالفا لنص المادة 48 ويعاقب بموجب المادة 81 من النظام ذاته.
يجب ألا تتجاوز مدة الإبلاغ عن الطلاق شهران وإذا تجاوز الزوج تلك المدة يدفع غرامة قدرها 50 ريالا سعوديا وتتضاعف كلما مر الوقت أكثر.

.

قرار منع زواج السعودي من اجنبية

أصبحت هناك ضوابط جديدة لزواج الرجل السعودي من أجنبية والتي تسمح للسعودي بالارتباط بغير سعودية ولكن بشروط فبمقتضى القانون الجديد، يجب على الرجل المتزوّج من امرأة سعوديّة والذي يود الارتباط بزوجه ثانية أجنبيّة الحصول على شهادة من مستشفى حكومي أو خاص يثبت فيها أن زوجته الأولى غير قادرة على أن تحمل مسؤولياتها الزوجيةأو أنها لا تنجب بسبب مشاكل لديها.
وينبغي عليه تصديق هذه الوثيقة من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية. ولكي يتم الزواج من امرأة غير سعودية يجب أن يكون سن الرجل ما بين 40 إلى 65 عاما، وأن تكون الزوجة قد بلغت الـ25 عاماعلى الأقل.
وبعد تطور القانون أيضا، أصبح بإمكان السعوديات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 30 و50 سنة الزواج من غير السعوديين. مما يعني أن المرأة لن تضطر إلى الانتظار حتى تصل إلى مرحلة “سن اليأس” لتتزوج من رجلٍ أجنبي أرادت الارتباط به خلال دراستها الجامعية خارج البلاد كما هو الحال مع العديد من النساء السعوديات.
ولازالت الدولة تعمل على تنظيم زواج السعودي من خلال القوانين التي تجعله لابد من أن يخبر زوجته الأولى ويحصل على تصريح الدولة للموافقة على زواجه مما يسهم من تخفيف الآثار السلبية لظاهرة الأطفال السعوديين في الخارج من أب سعودي وأم غير سعودية

.

استخراج كارت عائلة لزوجة
استخراج كارت عائلة لزوجة

إقرأ أيضًا: برسالة واتس آب زوجة تبارك لزوجها بزواجه الثاني وتدعمه مالياً

.

استخراج تصريح زواج سعودي من اجنبية

هناك بعض الإجراءات المطلوبة لاستخراج تصريح زواج للسعودي إذا كان يريد الزواج من أجنبية وهى:
  • شهادة من السفارة التابع لها الطرف المصرى مدون بها الحالة الاجتماعية, والديانة, وتاريخ, ومكان الميلاد .
  • اثبات الحالة المادية للخاطب المصرى, ويتم التصديق عليها من الخارجية المصرية.
  • تقديم جواز سفر سارى .
  • عدد خمس صور شخصية للطرفين .
  • توافر شهود مصريين بالغين للسن القانونى .
يذكر أن مشروع التنظيم الجديد لزواج هو من حدد قيمة الغرامة الواقعة على من تزوج بدون تصريح، ومنح مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم مزايا يتمتع بها أولاد وبنات السعودية المتزوجة من غير سعودي بالرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية وفرص العمل التي يتمتع بها السعوديون، ويمنح زوج السعودية غير السعودي وأبناؤها منه وزوجة السعودي غير السعودية بطاقة إقامة خاصة، وترخيص عمل يخول لهم العمل في المملكة، وتأشيرة خروج وعودة متعددة السفرات ما دامت العلاقة الزوجية قائمة.
أما عن استخراج كارت عائلة لزوجة فيجيز للزوجة الأجنبية وضعها على بطاقة عائلة زوجها السعودي، وهو ما طبق في بعض إدارات الأحوال المدنية في المدن الرئيسية، فيما سيتم اشعار إدارات الأحوال في المناطق والمحافظات الأخرى بتطبيق النظام نفسه..

.

عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية
عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية

.

شروط زواج السعودي من اجنبي وزارة الداخلية 2019

هناك عدة ضوابط يجب أن يلتزم بها المتقدم للزواج من أجنبية ولابد له الإلتزام بها والعمل على تنفيذها ليصح الزواج، وهي:-
  • ألا يقل عمر الرجل عن 40 عاما ولا يزيد عن 65 عاما
  • ألا يقل عمر المرأة غير السعودية عن 25 عاما على ألا يزيد الفارق بين الطرفين على 30 عاما.
  • هناك استثناء في عمر الرجل بألا يقل عن 25 عاما ولا يزيد عن 65 عاما في الحالتين التاليتين:-
  • من لديه إعاقة يترجح معها عدم قبول السعوديات به، وذلك وفقا لضوابط وزارة الشؤون الاجتماعية، والتي تحدد نوع الإعاقة وضوابطها.
  • الإصابة بمرض يتعذر معه قبول السعوديات به وفقا لمعايير وضوابط وزارة الصحة.

.

إقرأ أيضًا: شروط الزواج من سعودية .. بالتفصيل

.

غرامة زواج السعودي من اجنبية بدون تصريح

تعاقب عدة فئات من الرجال السعوديين على الزواج من أجنبية دون تصريح، ومنهم الوزراء والطلاب المبتعثون والإداريون والدبلوماسيون ومنسوبو كل من قطاعات وزارة الطيران ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية والحرس من العسكريين والمدنيين وأعضاء هيئة التحقيق والإدعاء العام وموظفو الجمارك في الخارج من قبل الحكومة، ومن يخالف هذا النظام يعرض نفسه لعقوبة كبيرة منها أن يدفع غرامة قيمتها لا تزيد عن 100 ألف ريال سعودي وكذلك حرمان من القروض الخاصة بالصناديق والتسليف والمنح الحكومية خلال مدة الزواج.
ولا يجوز الزواج بدون تصريح في المغرب بعد أن غيرت الدولة هناك قوانينها وأصبح لابد من الحصول على تصريح من الحكومة السعودية وموافقة من الزوجة السعودية إن كان الشخص متزوجا.
أما إذا كان الشخص متزوجا بالفعل من مغربية ولم يحصل على التصريح فيسير في إجراءات أخذ التصريح حتى توافق الحكومة في النهاية على منحه له. وإذا كنت تبحث عن سؤال كم غرامة عدم إضافة الزوجة؟ فتبلغ الغرامة 50 ريالا سعوديا.

.

عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية
عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية

طريقة تسديد غرامة عقد نكاح

يمكن أن يتأخر البعض عن تسديد عقد النكاح لعدة أسباب، لكن ذلك يجيز توقيع غرامة عليه قد تصل إلى 50 ريالا سعوديا بعد شهرين تأخير وتتضاعف كلما طالت المدة. كما يجب تسديد أي غرامات مرورية على الشخص خلال دفعه للغرامة بمعرفة وزارة الداخلية خاصة إن كانت الزوجة لأب غير سعودي.

.

شروط زواج السعودية من أجنبي

تضم المملكة العربية السعودية مختلف الجنسيات التي يمكن أن تتزوج منها المرأة السعودية، وتلك الجنسيات تكون زائرة أو عاملة أو مقيمة، وحرصا من المملكة العربية التسعودية على تطبيق الشريعة الإسلامية سهلت العديد من الإجراءات علي الراغبين في الزواج من الاجانب، سواء كانوا من غير المقيمين في السعودية، أو المقيمين بها وتتضمن شروط زواج السعوديات خارج المملكة مايلى :
  • ألا يكون الخاطب من المرافقين، أو الطلبة.
  • أن يوفر سكن مناسب للفتاة المقدم على الزواج منها.
  • ألايكون مرتبه أقل من ثلاثة آلاف ريال، أو ما يعادل هذا المبلغ بالعملات الأخرى.
  • ألايكون عمر الخاطب اقل من خمسة وعشرين عاما،كما لايقل عمر الفتاة عن واحد وعشرين عاما إذا كان من أقاربها، و25 عاما إذا لم تكن هناك أي صلة قرابة بينهما.

.

مشهد اثبات زواج من العمدة

يمكنك الحصول على مشهد زواج من مراكز الشرطة المختلفة وفقا للمكان الذي تقطن به، وأحيانا يوجد لدى عمدة المنطقة أو الحي ويمكن استخدام هذا المشهد أيضا لإضافة مولود من أم أجنبية.
ووفقا لـ مشهد زواج من العمدة نقدم إليكم نموذج اثبات حالة زواج للمتزوجين بدون موافقة وليست لديهم عقود مصدق عليها من الجهات المختصه وهو أحد الإجراءات الخاصة بتصحيح وضع الزواج و طلب توثيق عقد لدي وزارة الداخلية.

.

مشهد زواج من العمدة
مشهد زواج من العمدة

.

نموذج مشهد عدم وجود زوجة

يتم الحصول على هذا المشهد من مراكز الشرطة ويصدق عليه من مدير الشرطة أو من لدى عمدة الحي أيضا، ويحتاجه الفرد لإثبات عدم الزواج من امرأة سواء كانت سعودية أو أجنبية.
بعد الإطلاع على المعلومات المطلوبة يجب أن تأخذ احتياطاتك أولا قبل الزواج وتحصل على تصريحاتك جميعا أما إذا تم الأمر بالفعل فكل ما عليك هو دفع الغرامة المقررة حتى تتمكن من اتمام بقية أوراق الزواج واستقدام الزوجة لبلدك وتسجيل أولادك بالمدارس السعودية.

.

المصدر: أهل السعودية