جسر الملك فهد الجسر الأطول فى الخليج

2215
جسر الملك فهد بين البلدين
يعد جسر الملك فهد الجسر الأطول فى منطقة الشرق الأوسط ويقع الجسر فوق مياه منطقة الخليج العربى فى جنوب غرب قارة آسيا على إمتداد 25 كم ويصل عرضه الى 23,2 كم، ويعد حلقة الوصل بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين حيث يربط الجسر بين منطقة العزيزية فى جنوب مدينة الخبر التى تقع فى شرق المملكة العربية السعودية ومنطقة الجسرة التى تقع فى غرب مدينة المنامة عاصمة البحرين، وتم تسمية الجسر بهذا الإسم نسبة إلى الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين.

إنشاء جسر الملك فهد:

طرحت فكرة بناء الجسر عند قيام الملك فيصل بن عبد العزيز بزيارة المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية وإستقبله وفد برئاسة الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين وأقدم حينها الملك فيصل عن رغبته فى بناء جسر يربط بين الدولتين لتعزيز العلاقات بين البلدين وأعرب الجميع عن موافقته على فكرة إنشاء الجسر.
وبالفعل تم تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لمناقشة ودراسة إمكانية تنفيذ المشروع وحجم التكلفة المالية للمشروع، ففى عام 1981م وقعت إتفاقية إنشاء الجسر بين البلدين وفى نفس العام تم تنفيذ أولى خطوات إنشاء الجسر وبدء الأعمال التنفيذية تحت إشراف شركة “بلاست نيدام” الهولندية وذلك حتى أفتتح الجسر فى عام 1986م بحضور الملك فهد بن عبد العزيز ملك السعودية والشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين وحينها أقترح أمير دولة البحرين هذا الإسم على الجسر (جسر الملك فهد).

تصميم وتنفيذ جسر الملك فهد:

لقد أشرف على تصميم الجسر ثلاث شركات إثنان منهم من الدنمارك والثالثة شركة سعودية حتى وقع الإتفاق على شركة بلاست نيدام الهولندية لتنفيذ المشروع وتم التعاقد معها.
وأستخدمت عناصر البناء من الحديد والأسمنت المسلح والخرسانة بآلاف الأطنان في بناء الجسر ويتكون تصميم الجسر من سبعة جسور توجد فوق مياه ضحلة منغمسة فى أعماق الخليج ومرتكزة على أعمدة مثبتة من الحديد والأسمنت المسلح وخمسة جسور أخرى توجد فوق المياه العميقة حيث يفصل بين مجموعتى الجسور مسافة تصل الى 50 مترا على إرتفاع 5 أمتار عن سطح المياه.
وأنشأت جزيرة مربعة تتوسط الجسر بمساحة 6 كم فى منطقة البحرين ومثيلتها فى منطقة السعودية وتضم الجزيرة العديد من المناطق السياحية والترفيهية من مطاعم ومقاهى وحدائق والأسواق والمحال التجارية.

 

جسر املك فهد بين البلدين
جسر الملك فهد
السعودية و البحرين
جسر الملك فهد