بالفيديو.. الجبير يجيب عن سؤال هل تشن السعودية حربا ضد حزب الله أم تدخل صراعاً مباشراً مع إيران؟

3974
الجبير

الجبير يجيب عن سؤال هل تشن السعودية حربا ضد حزب الله أم تدخل صراعاً مباشراً مع إيران؟.. بالفيديو

ذكر السيد “عادل الجبيروزير الخارجية السعودي : أن السعودية لا تأمل أن تدخل صراعا مباشرا مع إيران, لكنها تحملها المسؤولية المباشرة عن إطلاق صواريخ باليستية على المملكة, وذلك عن طريق تزويدها لتلك الصواريخ للميليشيات الحوثية في اليمن, والذي يعد انتهاكا واضحا لقرار مجلس الأمن 2216.
هذا وقد أوضح الجبير أن الصاروخ الذي أطلق على المملكة مؤخرا كان إيراني الصنع, حيث تم تهريبه إلى اليمن على أجزاء, ثم جرى تجميعه في الداخل اليمني, على أيدي خبراء من الحرس الثوري وحزب الله, وأكد أن السعودية تظن أن خبراء من حزب الله وإيران هم الذين خططوا لمهاجمة المملكة, الأمر الذي يمكن اعتباره عملاً من أعمال الحرب.
اقرأ أيضا: هل ستوسع السعودية حربها في اليمن؟
وقال الجبير في بداية حديثه عن الأوضاع اللبنانية, إن الوضع في لبنان مؤسف نتيجة لأنشطة حزب الله المدعومة من إيران, مؤكدا أن الحزب أخذ دور الأداة التي تستخدمها إيران للسيطرة على لبنان, ولأنه اختطف النظام اللبناني, ووضع حواجز أمام كل مبادرة حاول تنفيذها الرئيس سعد الحريري, بالإضافة إلى تورطهم في تهريب الأسلحة إلى اليمن والبحرين.
مضيفا أنه يجب أن يسلم حزب الله أسلحته للمؤسسات الرسمية اللبنانية, ودعى المجتمع الدولي إلى تصنيف الحزب كمنظمة إرهابية بجناحيه السياسي والعسكري, واتخاذ كافة الإجراءات للحيلولة من أنشطته الإجرامية في كل مكان.
وقال متابعاً كلامه: إن المملكة تريد تقليص دور حزب الله في لبنان ومكافحة أنشطته الإجرامية والإرهابية, ولن تسمح بأن تكون لبنان قاعدة للهجمات ضد السعودية, مطالبا الحكومة اللبنانية باتخاذ اجراءات صارمة ضد حزب الله وممارساته.
وفي تعليق له على تصريحات الرئيس المصري ” عبد الفتاح السيسي” الأخيرة بشأن إيران وحزب الله, قال الجبير: إنها تتفق مع ما يسعى إليه الجميع من ضرورة إيجاد طرق للحد من نفوذ حزب الله وتدخله في شؤون الدول الأخرى والضغط على أنشطته الإرهابية, مؤكدا أنه لايرى أي تناقضات في المواقف المصرية.
ويذكر أن السيسي كان قد صرح على هامش فعاليات منتدى شباب العالم أنه يعارض الحرب, وأكد في الوقت ذاته أن أمن الخليج خط أحمر, وأمن الخليج من أمن مصر, خاصة السعودية والإمارات والبحرين والكويت.

ولي العهد السعودي: تزويد إيران للمليشيات الحوثية بالصواريخ عدوان عسكري مباشر ضد المملكة

المصدر: أهل السعودية