بالصور المسجد العائم في مدينة جدة

2037
المسجد العائم
المسجد العائم هو المسجد الأول فى العالم الإسلامي الذي بني فوق البحر ويعرف بإسم “مسجد الرحمة” ولكن يطلق عليه العامة إسم “مسجد فاطمة الزهراء”، ويقع على شاطئ كورنيش جدة على ساحل البحر الأحمر في مدينة جدة في غرب المملكة العربية السعودية.

زمن تأسيس المسجد العائم:

و تأسس المسجد العائم في عام 1985م على يد مجموعة دلة البركة، ويعد مسجد الرحمة من أبرز المساجد وأكثرها زيارة من الحجاج والمعتمرين والمواطنين السعوديين وعددا كبيرا من الزوار والسياح لأداء الصلاة به والإستمتاع بمنظر المسجد وتحديدا في ساعات الفجر أو الغروب.

سبب تسمية المسجد:

سمي المسجد العائم بهذا الإسم بسبب إرتفاع مياه البحر الأحمر من حوله خلال فترة المد مما يجعله عائما طوال الوقت ومن هنا سمي بالمسجد العائم، وبني المسجد بأحدث الوسائل والتقنيات الحديثة المعاصرة من إضاءات وأنظمة الصوت عالية المستوى.
ويعد المسجد من إحدى التحف الفنية والفن الإسلامي والهندسة المعمارية القديمة إذ ينفرد بتصميمات وديكورات غاية في الروعة والجمال من الداخل والخارج فهو مطرز بآيات من القرآن متمثلة في خطوط النسخ والرقعة وخط الديوان القديم.

زوار المسجد العائم:

يعتبر المسجد بالنسبة للمسلمين من مختلف الجنسيات ومن جميع أنحاء العالم كمكان روحى يمدهم بالروحانيات وتعاليم أصول الدين الإسلامي وعلوم آداب الدين، وخاصة مسلمي شرق آسيا وأيضا الجاليات الأندونيسية التي تعتبر المسجد كنقطة إلتقاء أو تجمع لهم والبعض يمكنهم القيام بجزء من أداء الحج والعمرة، حيث وصل عدد زوار المسجد العائم من المسلمين فى عام 2009 م إلى 20000 زائر من جنسيات مختلفة.

مكونات المسجد:

وتبلغ مساحة المسجد 2400 متر مربع ويتسع لحوالي 2300 شخص لأداة الصلاة من الجنسين، حيث يبلغ طوله 60 متر، وعرضه 40 متر، وإرتفاعه 9 متر ويوجد به 52 قبة خارج المسجد بجوار القبة الرئيسية التىي تحتوي على 8 قواعد في منتصف المسجد تمنح منظر رائع وخاصة عند تزيين المسجد ليلا بأضوائه المتلألئة التي تعطي منظر ساحر وجذاب.
ويوجد بالمسجد دورات مياه مقسمة إلى رجال ونساء وتوجد أيضا أماكن مخصصة للوضوء، كما يوفر بعض القاعات المجهزة للتعبد والإعتكاف، ويوجد مصلى خشبي للنساء يتسع لحوالي 500 شخص.

 

مسجد جدة العائم
مسجد جدة العائم

المسجد العائممسجد الرحمةمأذن مسجد الرحمة

مصلى المسجد العائم