أبرز المعالم السياحية في مدائن صالح

2999
مدائن صالح
مدائن صالح أو كما يطلق عليها “مدينة الحجر” تعد من أبرز وأعرق المواقع الأثرية فى المملكة العربية السعودية وتنسب مدائن صالح قديما إلى حضارة الأنباط، وتقع في محافظة العُلا في منطقة المدينة المنورة، وسميت مدائن صالح بهذا الإسم نظرا لما تحتويه من واجهات وآثار حجرية عريقة منذ عقود تشبه مدينة البتراء الأردنية في عمرانها وتحتوي المدائن على مقابر ضخمة وقديمة و أيضا تحتوي على آبار مائية.
مرت مدائن صالح بالعديد من الحضارات على مر العصور ما قبل الميلاد حتى وقتنا هذا لذا فهي لا تقتصر أهميتها الحضارية والتاريخية على عصر الأنباط فقط بل تتمثل فى صلتها العريقة بموطن قوم ثمود كما ذكر فى القرآن الكريم.

موقع مدائن صالح:

تقع مدائن صالح تحديدا بين مدينتي تبوك والمدينة المنورة أي فى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية حيث تبعد حوالي 500 كيلومتر عن جنوب شرق مدينة البتراء في الأردن التي كانت قديما هي دولة عاصمة الأنباط.

المعالم السياحية في مدائن صالح:

تحتوي المدائن على الكثير من المعالم الآثرية الخالدة والراسخة في أعماق الصحراء والتي لا زالت موجودة حتى الآن، حيث تمزج بين الآثار التاريخية في عصر الأنباط والآثار الإسلامية على مر العصور، فمن أبرز وأعرق المعالم الساحية والاثرية في مدائن صالح هى:

جبل إثلب:

يقع فى شمال شرق المدائن ويوجد في وسط الجبل فهوة طبيعية تسمى (السيق) تشبه تماما السيق لمدينة البتراء الأردنية، ويحتوي السيق على مدخل يوجد به غرفة واسعة تسمى (الديوان) وكان يقام بها الولائم قديما حيث تمتد إلى الساحة مما يدل على مدى وسع المدخل وكانت تحتوي الغرفة على 3 مقاعد حجرية.

القصر الفريد:

يعد من أهم المعالم السياحية في مدائن صالح، فهو يحتوى على قبر أثري حجري واحد مكتمل النحت على هيئة قبة صغيرة شامخة ولكن واجهة القصر غير مكتملة أما الجزء السفلي فهو منحوت بشكل كامل مما يدل على الأسلوب المتبع فى العمارة قديما أي كانت تبدأ من الجزء السفلي حتى الأعلى.

قصر الصانع:

يعد قصر الصانع هو أول القبور فكان بمثابة بداية في طريقة البناء التي بنيت بها المقابر الأخرى حيث تحتوي المقبرة على زخارف أثرية ونقوش كتابية من المحتمل أنها كانت تدفن مع الأموات كمرافق للطقوس الجنائزية.

 

مدائن صالح
مدائن صالح
مدائن صالح
مدائن صالح