مشروع نيوم.. المنطقة الأفضل للعيش في العالم

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن إطلاق مشروع “ نيوم”، الذي يأتي ضمن طموح المملكة العربية السعودية والمندرج في إطار رؤية 2030 . والذي ستنتج عنه منطقة ضخمة لها تشريعاتها وأنظمتها الخاصة تحاكي مستقبل البشرية على جميع الأصعدة.

منطقة المشروع

تقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26,500 كم2، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2,500 متر.
ويذكر أن المشروع  يهدف إلى تأسيس منطقة خاصة جديدة تقع شمال غرب السعودية، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلومتراً, وتمكن 70% من سكان العالم من الوصول إليها في غضون ثمان ساعات أو أقل.

نيوم

الهدف من المشروع

يهدف المشروع إلى بناء منطقة استثمارية تشمل تسعة قطاعات “تستهدف مستقبل الحضارة الإنسانية”، وهي: مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة “الذي يمثل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات”, بالإضافة إلى جعل المنطقة “أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية” وجمع أفضل ما تزخر به مناطق العالم الرئيسية على صعيد المعرفة، والتقنية، والأبحاث، والتعليم، والمعيشة، والعمل”.
اقرأ أيضا: مشروع جدة السعودية ضمن أفضل 100 مدينة في العالم

أساسات المشروع

يطل المشروع على ساحل البحر الأحمر، الذي يعد الشريان الاقتصادي الأبرز في السعودية، والذي تمرُّ عبره قرابة 10% من حركة التجارة العالمية، بالإضافة إلى كون الموقع يربط القارات الثلاث؛ آسيا وأوروبا وأفريقيا، إذ يمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.
ومن المقرر أن يشمل المشروع  أراض داخل الحدود المصرية والأردنية، وبذلك تكون أول منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول.
كما سوف يحد “نيوم” من ظاهرة تسرب الأموال إلى خارج المملكة العربية السعودية، ويهدف إلى أن يكون أحد أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية.
ومن الجدير بالذكر أن أحد المُمكِّنات الرئيسية لنجاح هذا المشروع وأهم عناصره الجاذبة هو استقطاب المستثمرين العالميين إلى المنطقة وإشراكهم في تطويرها وتنميتها وبنائها، من قبلهم ولمصلحتهم.

آلية تطوير المشروع

تتضمن الرؤية المستقبلية لتطوير منطقة “نيوم” العديد من الميزات والإغراءات، منها ما يتعلق بحلول التنقل الذكية ابتدءاً من القيادة الذاتية وانتهاء بالطائرات ذاتية القيادة، بالإضافة إلى الأساليب الحديثة في الزراعة وإنتاج الغذاء، والرعاية الصحية التي تركز على الإنسان وتسعى من أجل رفاهيته، بما فيها الشبكات المجانية للإنترنت الفائق السرعة أو ما يعرف بـ”الهواء الرقمي”, ناهيك عن التعليم المجاني المستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية، والخدمات الحكومية الرقمية المتكاملة.
هذا ويطمح مشروع نيوم لتحقيق أهدافه الطموحة بأن تكون المنطقة من المناطق الأكثر أمناً في العالم إن لم تكن أكثرها على الإطلاق، ويأتي هذا من خلال توظيف أحدث التقنيات العالمية في مجال الأمن والسلامة، وتعزيز كفاءات أنشطة الحياة العامة، في سبيل حماية السكان والمرتادين والمستثمرين.

500 مليون دولار قيمة مشروع ترفيهي سعودي في جدة والرياض وتبوك

المصدر: أهل السعودية

1 فكرة عن “السعودية تعلن عن مشروع نيوم بدعم 500 مليار دولار أمريكي”

  1. Pingback: شاهد أول فيديو يرصد موقع مدينة نيوم المستقبلية في السعودية | أهل السعودية |

تم إقفال التعليقات.

انتقل إلى أعلى