أين يقع سوق عكاظ وما دوره فى فنون الأدب

3952
عكاظ
سوق عكاظ من أهم المعالم السياحية الفريدة في منطقة شبه الجزيرة العربية، يعتبر من أعرق الأسواق العربية التي أقيمت فى منطقة شبه الجزيرة. وقد كان يشهد إقبالا كبيرا من العرب من كافة أنحاء الوطن العربى, كما أصبح مقصدا سياحيا لإستقبال الكثير من السائحين من كافة أنحاء العالم، ما زال يجمع سوق عكاظ بين تاريخع العريق وبريق حاضره الذى إحتفظ به حتى يومنا هذا، مع تميزه بموقعه الجغرافي وقيمته التاريخية والحضارية وتراثه العربى الأصيل الذي لمس أذهان العرب وأمجادهم العريقة.

تاريخ وزمان إنعقاد سوق عكاظ:

كان يقام سوق عكاظ فى بداية شهر ذى القعدة حتى يوم 20 من الشهر أى يستمر لمدة 20 يوما، فقد كان يقام فى الأشهر الحرم لتأمين الطريق إليهم ثم ينتقل إلى سوق “مجنة” الذي كان يستمر لمدة 20 يوما أيضا.

أين يقع سوق عكاظ:

يقع سوق عكاظ فى مدينة الطائف التي تعد من أعرق المدن التاريخية والحضارية في السعودية حيث يقع على الطريق الواصل بين مدينتي الطائف والرياض، وتتميز مدينة الطائف بالطبيعة الخلابة والموقع المتميز الذي يجذب العديد من السائحين من كافة أنحاء العالم، ويقع في محيط من الأدوية والجبال حيث ينحدر من على سهول منبسطة ويستقر على ساحة تسمى (القانس) وهى المنطقة المؤدية إلى اليمن والعراق ومكة ويبعد حوالى 45 كيلومترا.

الدور الثقافى والفنى للسوق:

يعد سوق عكاظ ملتقا ثقافيا وفنيا فريدا من نوعه حيث يقصده نخبة كبيرة من الأدباء والشعراء والمثقفون من خلال عقد مؤتمرات وندوات وأمسيات شعرية حيث يستعرض كلا منهم ما يحمله من فنون الأدب والشعر العربى والقصص القصيرة والفنون الشعبية والتشكيلية.
يمثل منبر ثقافي وإعلامى متميز يكشف فيه عن دوره السياسي والإجتماعي من بين الأسواق العربية القديمة، فقد كان يعتبر أكبر تجمع ثقافي يجمع الشعراء والأدباء والمفكرين والخطباء لعرض أعمالهم الفنية والنثرية، فقد حرصت المملكة على إعداد سوق عكاظ وتنظيمه حفاظا على الإرث التاريخي وإستعادا لإقامة الفعاليات والمهرجانات والمشاركة به للإطلاع على قيمته التاريخية التي تمزج بين محاكاة الماضي والإشراف على المستقبل.
يقدم السوق برامج ثقافية وفنية متنوعة عن طريق عقد مؤتمرات وندوات ومحاضرات بحضور نخبة من المثقفين والمفكري للعرب لعرض أعمالهم الأدبية للإستفادة وتبادل الخبرات مع بعضهم البعض، ومناقشة القضايا الفكرية والثقافية للنهوض بمكانة الأمة العربية ثقافيا وأدبيا وإجتماعيا بمشاركة أكثر من 230 متحدثا من كافة أنحاء الوطن العربى.
كما يقوم بتغطية نشاطات متعددة فى الشعر والأدب والفنون التى تشمل: فن القصة القصيرة، الخط العربى، التصوير الضوئى، الفنون الشعبية والتشكيلية.
سوق عكاظ
سوق عكاظ

جوائز ومسابقات:

يقدم سوق عكاظ عدد من الجوائز والمسابقات التى تمنح لأفضل المشاركين من الشعراء والأدباء والمثقفين وتشمل: جائزة عكاظ الدولية للخط العربى، جائزة عكاظ الدولية للحرف والصناعات اليدوية، جائزة عكاظ للإبتكار، جائزة عكاظ للتصوير الضوئى، جائزة عكاظ الدولية للشعر الفصيح (شاعر عكاظ)، تقدم العديد من المسابقات المتمثلة فى: مسابقة عكاظ للفنون الشعبية، مسابقة شاعر شباب عكاظ، مسابقة عكاظ للفنون التشكيلية، مسابقة عكاظ لريادة الأعمال، مسابقة عكاظ للإبداع المسرحى.