أبها.. مدينة الضباب والغيوم والمطر

1777
مدينة الضباب

أبها مدينة الضباب والسحر


لم يكن  اختيار مدينة أبها  السعودية لتكون عاصمة للسياحة العربية لعام 2017 م من باب المصادفة، وفق ما أعلنته منظمة السياحة العربية عبر موقعها الرسمي، متقدمة على مثيلاتها من المدن السياحية العربية, لتتوج مدينة الضباب  بهذا اللقب، وذلك لما حباها الله تعالى من المقومات السياحية المتعددة حيث الطبيعة والمناخ والأنماط السياحية ومكانتها التاريخية وموروثها الثقافي والاجتماعي والبيئة الزراعية الفريدة الموجودة فيها.

مرشد سياحي يصمم لك رحلتك السياحية كما ترغب في أبها للتواصل

إضغط هنا وتواصل معنا على الواتساب

 

مدينة الضباب
حيث يكسوها الضباب في الصباح الباكر، ومع غروب الشمس تنهمر السماء برذاذ مطر، وحبيبات من البرد التي تصنع من تكويناتها لوحات جمالية تستوقف السياح وتبهر أنظارهم.
حيث تشتعل مواقع التواصل الإجتماعي بمشاعر البهجة والسرور والفرح لزائري مدينة الضباب ويتفاخرون بزيارتهم لكل هذا القدر من الجمال في فصل  الصيف الذي تتراوح درجات الحرارة فيه في معظم البلدان  50 درجة مئوية.
مدينة الضباب
فترى عدسات الكاميرات تتسابق لتصوير بطون أوديتها المليئة بالمياه الجارية جراء الأمطار المستمرة، وأروقة شوارعها المزدحمة بالمصطافين الباحثين عن أماكن الجذب والاسترخاء والهدوء.
مدينة الضباب
وترى السياح يتناقلون بين المتنزهات المكسوة بأشجار العرعر المنتشرة على قمم جبال السروات، من السودة والسحاب والفرعاء مروراً بجبر والجعد والشعابة, إلى تنومة والنماص وبلقرن وغاباتها المتناثرة على ضفاف الطرق وحدائقها المهذبة، حيث الإطلالات الرائعة والأجواء الماطرة والمدرجات الزراعية المكسوة بالأعشاب والمزروعات المختلفة من البر والشعير والذرة.
مدينة الضباب
ولعل مرتفعات متنزه أبو خيال و الجبل الأخضر الذي يتوسط مدينة أبها جعلت من ارتفاعه مقصداً للسياح ليستمتعوا بالهواء الطلق والإطلالة المميزة على المدينة الحالمة، حيث يقع المتنزه على حزام أبها الدائري ويطل على المدينة من الجهة الجنوبية، كما تمتد الحديقة إلى منحدرات ضلع عبر المنتزه الوطني من الجهة الغربية, وترتبط الحديقة بالعربات المعلقة مع الجبل الأخضر وبحيرة السد الواقعة في أبها الجديدة، التي تشهد هي الأخرى العديد من الفعاليات والبرامج السياحية.
000-6773643601470131050980
بالإضافة إلى احتواء الحديقة على عدد من المدرجات الخضراء , وألعاب الأطفال , والمطاعم و ” الأكشاك ” التي تقدم المشروبات الساخنة والوجبات المحلية التي تشتهر بها مدينة الضباب ، والتي تقدمها الأسر المنتجة في المنطقة.
اقرأ أيضا: أبها البهية برنامج سياحي مليء بالمتعة
فيما تشكل ” قرية المفتاحة ” مركزاً ثقافياً متميزاً على مستوى العالم العربي، حيث تحتضن  العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة، ومنها مسرح المفتاحة الذي يقع في القرية الذي يعد من  أكبر المسارح في المملكة حيث يتسع لأكثر من 4 آلاف مقعد، ومن مكان قريب للقرية يحرص الزائر على اقتناء الهدايا والتحف من سوق الثلاثاء الشعبي الذي يتوسط مدينة أبها  ويشتمل على الحرف والمأكولات الشعبية بشكل يعكس التراث العريق الذي تشتهر به المدينة.
مدينة الضباب
وفي مكان آخر أكملت مدينة الضباب حضورها وتألقها ب”سجادة الزهور” والتي تحمل أكثر من 2 مليون زهرة مختلفة على ممشى أبها ، تتوزع على الساحات والدوارات العامة والميدانين والشوارع الرئيسية والحدائق في المدينة، كما حملت في طياتها تصاميم متجانسة بأطوال الزهور مع تضاد الألوان، والتفاعل مع العناصر الأخرى كالمسطحات الخضراء والأشجار.

لماذا توّجت “أبها” عاصمة السياحة العربية2017 ؟

المصدر: أهل السعودية