مشروع نيوم السعودي.. أسرار لا تعرفها عنه ستندهش منها

355
مشروع نيوم السعودي

مشروع نيوم السعودي.. أسرار لا تعرفها عنه ستندهش منها

كلنا سمع عن مشروع نيوم, المشروع الأضخم على مستوى المملكة والمنطقة برمتها, والكل بات يعرف أن هذا المشروع سيكون فاتحة خير على الجميع, لكن وقبل كل شيء يجب أن نعرف ماذا يعني مشروع نيوم؟!
نيوم هي منطقة خاصة تقع شمال غرب السعودية, تسعى لتجميع أفضل العقول والشركات معاً لتخطي حدود الابتكار في أعلى المستويات, حيث تم تصميم هذه المنطقة لتتفوق على المدن العالمية الكبرى من حيث قدرتها التنافسية ونمط المعيشة, والفرص الاقتصادية الفريدة.

أسرار مشروع نيوم السعودي

أولاً: من المتوقع أن تطوير وبناء مشروع نيوم السعودي سوف يوفر فرصة استثنائية للحد من التسرب الحاصل في الناتج المحلي الإجمالي، وذلك من خلال إتاحة فرصة الاستثمار داخل المملكة لكل الذين يستثمرون أموالهم في الخارج، وبالتالي التقليل من التسرب المالي الناتج عن قلة الفرص الاستثمارية الضخمة.
هذا وسيوفر مشروع “نيوم” فرص جديدة للاستثمار في قطاعات جديدة سوف يتم إنشاؤها من الصفر، إلى جانب استفادة المستثمرين في المشروع من الموارد الطبيعية، كطاقة الرياح والطاقة الشمسية.
مشروع نيوم السعودي
ثانياً:  سيكون ل “ مشروع نيوم السعودي”  هيئته التنظيمية الخاصة، مع إطار تنظيمي مصمم خصيصًا لتوفير القوانين الاستثمارية الأفضل ضمن فئتها، بالإضافة إلى دعم سبل العيش لساكنيها, والعمل على تطوير القطاعات الاقتصادية المستهدفة. وسوف يكون هناك أيضاً هيئة قضائية متخصصة بحل الخلافات ضمن الإطار التنظيمي للمنطقة الخاصة, حيث ستخضع هذه المنطقة إلى أنظمة وتشريعات مستقلة, وذلك بالأخذ بأفضل الممارسات العالمية التي تُصاغ من قِبل المستثمرين ومن أجل المستثمرين، إذ سيكون هذا المشروع مستقلاً عن أنظمة المملكة العربية السعودية كالضرائب والجمارك وقوانين العمل والقيود القانونية الأخرى على الأعمال التجارية, فيما عدا السيادية منها, أما من الناحية الاجتماعية، فسوف تحكم مشروع “نيوم” أفضل المعايير العالمية لنمط العيش في الجوانب الثقافية، والفنون، والتعليم.

اقرأ أيضا: مشروع نيوم السعودي.. مزايا ومكاسب
ثالثاً: سينمو التعداد السكاني في المنطقة متأثرًا بالتطورات المستقبلية، من مثل الأتمتة والروبوتات التي ستحدّ من الأيدي العاملة البشرية ذوي الأعمال الشاقة، وهو الشيء الذي سيعمل على زيادة القوى العاملة عالية المهارة (كالأطباء وغيرهم) وذلك لشغل الوظائف ذات الطابع الاستراتيجي والإبداعي.
رابعاً: ستكون هذه المنطقة الخاصة مثالاً يُحتذَى به في العالم كله في المستقبل، من أجل الارتقاء بجودة الحياة بكافة جوانبها، من تعليم وصحة وغذاء ونقل وترفيه وصناعة التقنية الحديثة، إضافة إلى توظيف أحدث التقنيات الأمنية وتضمينها في البنية التحتية للمشروع من أجل التأكيد على أمن وسلامة قاطنيه ومكتسباته.
مشروع نيوم السعودي
خامساً: ستكون خدمات الحكومة في “نيوم” مُؤتْمَتة كلياً وسهلة الاستخدام، إلى جانب توفير خدمات رقمية سريعة ومجانية للناس، تضم الإنترنت في كل الأماكن، تعزيزًا للتعليم وتسهيلًا للتواصل.
سادساً: ستوفر منطقة نيوم فرص كبيرة وجاذبة للمستثمرين، أهمها الوصول إلى السوق السعودي بشكل مباشر أولًا، وإلى الأسواق العالمية ثانيًا، وذلك لأن المنطقة تعتبر مركز ربط للقارات الثلاث، بالإضافة إلى البيئة التنظيمية التي تتيح لهم المشاركة في صياغة الأنظمة والتشريعات المتداولة في المنطقة التي يستثمرون فيها.

السعودية تعلن عن مشروع نيوم بدعم 500 مليار دولار أمريكي

المصدر: أهل السعودية

نشر