تعرف على الحالة الوحيدة لتوقيف سداد رسوم المرافقين في السعودية مؤقتاً

4048
رسوم المرافقين

ماهي الحالة الوحيدة لتوقيف سداد رسوم المرافقين في السعودية مؤقتاً؟

صرحت المديرية العامة للجوازات السعودية أنه يحق لبعض المقيمين في المملكة العربية السعودية التوقف عن تسديد الاستحقاق المالي لرسوم المرافقين حتى وقت وتاريخ محدد” وذلك وفقا لطلب إداري يتمثل في توقيف التسديد عند نقل الخدمات( الكفالة) حتى تاريخ طلب النقل فقط.
هذا وقد أوضح الحساب الرسمي للمديرية على موقع تويتر رداً على سؤال أحد المقيمين أنه” لا يتم حساب الاستحقاق الذي يلي تاريخ نقل الكفالة، إلا مع إجراءات لاحقة أخرى”.
وأكدت المديرية في وقت سابق أن رسوم المرافقين يتم تسديدها دفعة واحدة, نافية إمكانية تسديد العاملين الوافدين رسوم المرافقين بالتقسيط عند استقدام الأسرة.

ويذكر أنه بدأت السلطات السعودية -متمثلة بالمديرية العامة للجوازات ووزارة المالية ومركز المعلومات الوطني- في يوليو” تموز” الماضي بتحصيل رسوم على المرافقين للعمالة الأجنبية المقيمة في القطاع الخاص, والذي يشمل كل المرافقين والتابعين للعاملين الوافدين, وذلك بهدف تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الميزانية بحلول العام 2020 في خطوة ستدر مليارات على الخزانة العامة.

اقرأ أيضا: وزير المالية السعودي: التخطيط لخفض الدعم بنهاية العام

وقام مجلس الوزراء بتحديد تحصيل رسوم على المرافقين للعمالة الأجنبية المقيمة في السعودية اعتباراً من مطلع يوليو/تموز 2018  بمقدار 100 ريال في الشهر على كل مرافق، وبإجمالي 1200 ريال في السنة الأولى, بعدها تزداد الرسوم إلى 200 ريال شهرياً.
وسوف تطبق السعودية في عام 2018 رسوما إضافية على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في كل قطاع، بواقع 400 ريال شهرياً عن كل عامل وافد, حيث سيدفع كل مرافق 200 ريال شهريا, و2400 ريال سنوياً.
ووفق برنامج التوازن المالي، فإن مبالغ تحصيل الرسوم من مرافقي الوافدين ستضاعف إلى 400 ريال شهريا, و 4800 ريال سنويا عن كل مرافق أو تابع للعمالة الوافدة في عام 2020م, في الوقت الذي تصل رسوم العمالة الوافدة إلى 800 ريال شهريا.
هذا وقد تم تحديد الأول من كانون الثاني موعد البدء في تحصيل رسوم العمالة الوافدة, والأول من تموز موعدا لتحصيل رسوم المرافقين أو التابعين للعمالة الوافدة في كل عام.
ومن الجدير بالذكر أنه يعيش في المملكة العربية السعودية ما يقارب 12 مليون وافد, 7.4 ملايين منهم يعملون فيما يشكل 4.3 مليون مرافقون لهؤلاء, والذين يشكلون نحو 1.1 مليون أسرة.

الغاء رسوم المرافقين خبر مغلوط تنفيه صحيفة عكاظ

المصدر: أهل السعودية