الإعلام العالمي: قرار قيادة المرأة للسيارة سيمنح الأسر مزيداً من القوة الاقتصادية

80
قيادة المرأة السيارة حق

صحف ووكالات عالمية تشيد بالقرار الملكي القاضي بمنح حق قيادة المرأة السيارة في السعودية

بعيد ساعات قليلة من الأمر السامي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمنح حق قيادة السيارة للمرأة السعودية، احتفت صحف العالم بالقرار، واصفة إياه بالقرار التاريخي، ومؤكدة أن المرأة السعودية قوية وهي مهيّأة مثل أيّ امرأة في العالم، وأن القرار سيسهم في دعم مسيرة الإصلاح والتنمية في المملكة العربية السعودية، والتي تشكل المرأة السعودية جزءاً لا يتجزأ منها.
حيث تصدر قرار الملك بقيادة المرأة للسيارة في السعودية عناوين الصحف والوكالات العالمية، حيث أكدت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية أن قرار رفع الحظر عن قيادة المرأة واحدٌ من القرارات المهمة التي تتخذها المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن حزمة الإصلاحات في عدد من المجالات، وإعادة النظر في بعض القيود الاجتماعية.
وأوضحت الصحيفة في خبرها أن الحظر كان يشكل عبئاً على الأسر السعودية ويعود بمضاعفات اقتصادية كبيرة على المملكة، وأن رفع الحظر يعني أن المرأة ستقوم بأدوار أكبر في تنمية الاقتصاد الوطني للبلاد.
بدورها أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن قرار قيادة المرأة السيارة يسهم في رسم سياسات وإصلاحات إيجابية اقتصادية واجتماعية في المملكة، كما يعزز مشاركة المرأة في سوق العمل، ويقلل من الإنفاق على السائقين، ويمنح الأسر السعودية مزيداً من القوة الاقتصادية كما يعالج كثيراً من المشكلات الإجتماعية.
حيث نشرت الخبر بصورة لسيدة تقود بنقابها بعنوان “السعودية وافقت على قيادة السيارات”، مسترجعة تاريخ السيدات اللاتي طالبن بقيادة المرأة سابقا.
وكان العنوان الرئيسي في “الجارديان البريطانية“، “قيادة السيارات خطوة ضخمة للسعوديات”، حيث أشادت الصحيفة بالأمر السامي الذي أصدره الملك “سلمان بن عبد العزيز”، مؤكدة أنه من حق المرأة الآن أن تحصل على رخصة القيادة وتقود المركبات دون أي عوائق ووفقا للضوابط المنصوص عليها.
وبدورها أوضحت وكالة بلومبيرج الأمريكية، أن المرأة السعودية قوية ومهيّأة مثل أيّ امرأة في العالم، أن تتولى القيادة بدلاً من الجلوس في المقعد الخلفي، وقرار قيادة المرأة السيارة هذا من أكثر القرارات المفرحة للسيدات والرجال على حد سواء في المملكة.
وأشارت “جيو” الإخبارية الباكستانية إلى أن عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، يشهد كثيرا من الإصلاحات على الجانبين الإقتصادي والإجتماعي.
فيما نقلت شبكة سي بي أس الإخبارية على حسابها في “تويتر” صدور الأمر الملكي، أن السعودية سمحت بقيادة المرأة للسيارة، وصدر أمر سامٍ بهذا الخصوص.
بينما نوهت “بي بي سي” الإنجليزية في خبر عاجل على وسائل التواصل الخاصة بها، بالأمر السامي للملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي يسمح فيه للمرأة بحيازة رخصة القيادة.
هذا وقد عنونت “الإندبندنت” خبرها “السعودية تترك منع قيادة المرأة للسيارات”، فيما أشارت “الفاينانشيال تايمز” إلى الخبر بعنوان “التغيرات الاقتصادية في المملكة تلغي التحفظ على منع المرأة من قيادة السيارات”.
ولا ننسى احتفال العالم في “تويتر” أول أمس بقرار السماح بـ “قيادة المرأة السيارة” حيث وصلت التغريدات قرابة 600 ألف  تغريدة باللغتين العربية والإنجليزية، حيث تصدر هاشتاج المركز الأول باللغة العربية والثاني باللغة الإنجليزية، الذي يتحدث عن قرار السماح، وأنه خطوة جيدة لتمكين المرأة ودعمها.

المصدر: أهل السعودية

نشر